ذات صلة

جمع

انقسامات وتهديدات وأزمات.. هل تسقط حكومة نتنياهو؟

جدل كبير في إسرائيل تفاقم خلال الأيام الماضية بشأن...

بن غفير يثير الجدل في إسرائيل: يجب السيطرة كليًا على غزة.. ويوجه رسالة لنتياهو

يثير وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، باستمرار...

في ظروف غامضة.. اختفاء مروحية تقل الرئيس الإيراني ومسؤولين لهبوط اضطراري

أزمة كبرى تعيشها إيران حاليًا إثر اختفاء مروحية الرئيس...

تصعيد روسي.. الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجومًا على كييف ولفيف

صعدت القوات الروسية هجماتها ضد كييف ومدينة لفيف في غرب أوكرانيا، في عملية تقوم بها روسيا إثر محاولات القوات الروسية تحقيق المزيد من المكاسب على الأرض، فيما تحاول القوات الأوكرانية صد تقدم روسيا مستعينة بالدعم العسكري الغربي، يأتي ذلك بعد يوم من الكشف عن مؤامرة روسية لاغتيال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وشخصيات سياسية وعسكرية بارزة في أوكرانيا.
وقال الجيش الأوكراني اليوم الأربعاء: إن روسيا شنت هجومًا جويًا على كييف ومدينة لفيف غرب أوكرانيا، وإن أنظمة الدفاع الجوي شاركت في صد الهجوم، وأفاد شهود من “رويترز” في كييف بسماع دوي انفجارات بدا وكأنها ناتجة عن اعتراض أنظمة الدفاع الجوي لأهداف جوية.
وكتب وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو على تطبيق “تليغرام”: “هجوم آخر ضخم على قطاع الطاقة لدينا!”. وأضاف أن الهجوم استهدف منشآت لتوليد ونقل الكهرباء في مناطق بولتافا وكيروفوهارد وزابوريجيا ولفيف وإيفانو-فرانكيفسك وفينيتسيا.
وباستثناء زابوريجيا، تقع تلك المناطق بعيدًا عن جبهة القتال الممتدة عبر شرق وجنوب شرق أوكرانيا. ولم يُعرف بعد نطاق الهجوم الروسي على أوكرانيا ولم يصدر تعليق بعد من موسكو.
والثلاثاء، أعلنت أوكرانيا أنها كشفت مؤامرة روسية لاغتيال شخصيات سياسية وعسكرية بارزة من بينها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وتم توقيف مسؤولين أمنيين أوكرانيين لارتباطهما بالمجموعة التي كانت تسعى لتنفيذ عمليات اغتيال لمسؤولين رفيعي المستوى قبل تنصيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء.

وجاء في بيان لمدير جهاز الأمن الأوكراني فاسيل ماليوك، أن “الهجوم الإرهابي الذي كان يفترض أن يكون هدية لبوتين بمناسبة تنصيبه، كان بالفعل إخفاقًا لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف إس بي)”.

وسبق أن استهدفت روسيا زيلينسكي مرارًا، لا سيما في بدايات العملية العسكرية الروسية في فبراير 2022، وفق كييف.
وقد ناقش وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ونظيره الأوكراني رستم أوميروف احتياجات كييف من الأسلحة.
وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحافي للبنتاغون، أن أوستن وأوميروف، تطرقا خلال محادثة هاتفية، إلى “آخر الأحداث في ساحة المعركة”، وناقشا أيضًا “احتياجات أوكرانيا الأكثر إلحاحًا من الأسلحة “.

spot_img