ذات صلة

جمع

منطقة عازلة.. ما هي أهداف إسرائيل من قطاع غزة؟

منذ السابع من أكتوبر وتسعى إسرائيل بشتى الطرق للقضاء...

خطاب الكراهية وتكريس الأموال.. ما الذي يحدث في مدارس الإخوان في أوروبا؟

تسعى جماعات الإخوان الإرهابية إلى عمليات كبرى خلال تواجدها...

الصادق الغرياني في فتوى جديدة مثيرة للجدل.. التشجيع على الحرب ضد روسيا

عاد اسم الصادق الغرياني، مفتي ليبيا السابق، مجددًا إلى...

حزب الله يستخدم سلاحًا عسكريًا جديدًا لمهاجمة إسرائيل.. ما التفاصيل؟

في ظل الحرب المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني،...

نزاع مسلح بين الحوثيين في إب اليمنية.. والسبب صادم

وقعت اشتباكات عنيفة بين مسلحين حوثيين، في مدينة إب اليمنية، أدى إلى تبادل إطلاق نار ونزاع مسلح، ما أثار غضب وخوف الأهالي.

وكشفت مصادر محلية، أن سبب تلك الاشتباكات العنيفة بين الحوثيين يرجع إلى خلاف على مقبرة تحاول المليشيات السطو عليها، وبسبب صراع على الأموال.

وأضافت المصادر، أن عناصر تابعة لمليشيا الحوثي، أقدمت على نبش إحدى المقابر الأثرية في مدينة جبلة جنوب غرب مدينة إب.

وتابعت، أن عملية النبش جاءت بهدف البحث عن “كنوز مزعومة”، مشيرين إلى خلافات حدثت بين عناصر المليشيا تطورت لتبادل إطلاق النار.

ومنذ بداية الحرب تتعرض المواقع الأثرية في مناطق سيطرة الحوثي لاعتداءات متكررة وحفريات من قبل عصابات مرتبطة بمليشيا الحوثي تنشط في مهمة تهريب الآثار والبحث عن مزاعم متعلقة بالكنوز وسط استياء شعبي واسع.

ويأتي ذلك تزامنًا مع استعداد الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء القادم، لاستضافة اجتماعًا رفيع المستوى لكبار المسؤولين بشأن اليمن في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وقال مدير عمليات الجوار والشرق الأوسط في إدارة الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية في المفوضية الأوروبية “أندرياس باباكونستا نيتنو”: إن الاجتماع يتناول تقييم الوضع الإنساني المتدهور في البلاد، وتنسيق جهود الاستجابة له، مشيرًا إلى أنه يأتي بالتعاون والتنسيق مع الحكومة السويدية، وبمشاركة عدد من الجهات الإنسانية الفاعلة والهيئات والمنظمات الدولية واليمنية.

ويُعد هذا الاجتماع هو السادس من نوعه، حيث كان الخامس قد عُقد في مايو من العام الماضي، وبحث الترابط بين المشاريع الإنسانية والتنموية في اليمن، إضافة إلى استعراض ما تواجهه المنظمات العاملة في البلاد من تحديات وصعوبات في القيام بعملها، وأهمها القيود المفروضة على الوصول وحرية التنقل.

وفي وقت سابق، حذر صندوق النقد الدولي من آثار سلبية على اليمن بسبب التصعيد في البحر الأحمر، وأكد أن توقف صادرات النفط منذ هجوم الحوثيين على موانئ تصديره في أكتوبر (تشرين الأول) 2022 حرم الحكومة من نصف عائداتها.
وذكر الصندوق أن التقديرات تشير إلى أن النمو في اليمن تقلص بنسبة 2 في المائة خلال العام الماضي، في حين بقي معدل التضخم مرتفعاً على الرغم من تراجع أسعار الأغذية عالميًا.

spot_img