ذات صلة

جمع

منطقة عازلة.. ما هي أهداف إسرائيل من قطاع غزة؟

منذ السابع من أكتوبر وتسعى إسرائيل بشتى الطرق للقضاء...

خطاب الكراهية وتكريس الأموال.. ما الذي يحدث في مدارس الإخوان في أوروبا؟

تسعى جماعات الإخوان الإرهابية إلى عمليات كبرى خلال تواجدها...

الصادق الغرياني في فتوى جديدة مثيرة للجدل.. التشجيع على الحرب ضد روسيا

عاد اسم الصادق الغرياني، مفتي ليبيا السابق، مجددًا إلى...

حزب الله يستخدم سلاحًا عسكريًا جديدًا لمهاجمة إسرائيل.. ما التفاصيل؟

في ظل الحرب المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني،...

التقدم الروسي في أوكرانيا يفاقم التوتر مع الغرب.. لماذا؟

صراع غربي روسي على أشده، تصريحات إعلامية تنذر بخطورة الوضع في المعسكرين الغربي والشرقي، حيث إن الجانب الأوروبي يدعم أوكرانيا بشكل واضح، ولكن ما حدث مؤخرًا بتهديدات إعلامية بين الجانبين بالتدخل المباشر من أوروبا في دعم أوكرانيا عسكريًا يهدد بتصعيد خطير في الحرب.

روسيا بدورها تؤكد مراراً عن حربها مع أوكرانيا في حال تصعيدها سيكون هناك مؤشرًا خطيرًا في الحرب، حيث إن روسيا مستعدة للتوترات القادمة من الحلفاء الأوروبين لأوكرانيا.

التقدم الروسي في ميدان الحرب فاقم التوتر مع الغرب، ورفع حدة التراشقات الإعلامية، فيما رأى الكرملين أن التوتر ارتفع إلى مستوى خطير، وذلك إثر تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول إرسال قوات فرنسية لمساندة نظيرتها الأوكرانية في الحرب مع روسيا، في حال اخترق الجيش الروسي الخطوط الأمامية للجبهة وطلبت كييف المساعدة.

ويأتي ذلك ليرد الكرملين، أن تصريحات وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون حول حق أوكرانيا بقصف الأراضي الروسية بسلاح بريطاني هي بمثابة “التصعيد اللفظي الخطير للغاية”، وأن ” الدول الغربية تسابق الزمن لكبح التقدم الروسي على الجبهة”.

وحول طبيعة هذا الصدام إذا ما حدث، أكد الباحثون، إنه لا شك أنه سيكون ضمن الأراضي الأوكرانية ولن يتعدى الجغرافية الموضوعة له؛ لأن أي خرق خارج الحدود يعني بالضرورة حربًا عالمية بين القوى النووية، والسيناريو المرجح سيكون على مراحل إذا افترضنا أن جنودا فرنسيين شاركوا بالصراع فهم سيكونون هدفا للقوات الروسية بشكل مباشر، كما كانت المعدات الغربية هدفًا مفضلا للروس، وحينها سيكون الموضوع مرتبطًا بردة فعل فرنسا وردها على مقتل جنودها.

ورد موسكو إذا ما دخلت قوات فرنسية للقتال ضدها في أوكرانيا “سيكون عسكريًا مباشرًا ضد هذه القوات، والغرب بشكل أو بآخر منخرط بهذه الحرب، فهو يقدم السلاح ويدرب القوات الأوكرانية، والآن يقوم برفع نوعية السلاح المقدم والمرحلة الأخيرة هي إرسال قواته”.

ولذلك فالرد الروسي لن يقتصر على الجبهة فحسب بل سيكون له شقه السياسي والاقتصادي أيضًا، بداية بقطع العلاقات مع فرنسا بشكل مباشر، وإغلاق السفارة وطرد الفريق الدبلوماسي الفرنسي من موسكو، ومصادرة كل الأصول التي تملكها فرنسا في روسيا.

spot_img