ذات صلة

جمع

تضم محور فلادلفيا.. تفاصيل بناء إسرائيل منطقة عازلة في رفح

منذ أن بدات الحرب في قطا غزة، وحددت إسرائيل...

احتجاجات المحامين.. مخطط حيلة الإخوان في تونس.. ما القصة؟

جماعة الإخوان الإرهابية في تونس لم تستسلم إلى الآن...

ضربة جديدة لحزب الله.. مقتل قيادي بارز في غارة إسرائيلية

لقي شخصادين مصرعهما بغارة شنتها طائرة مسيرة إسرائيلية على...

تصاعد الأزمة بين القاهرة وتل أبيب.. تحذيرات مصرية شديدة أمام مخاوف إسرائيلية

تتفاقم الخلافات بين مصر وإسرائيل في الأيام الأخيرة، بسبب...

نتنياهو يعيش رعبًا.. في انتظار صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضده

تخوف كبير داخل الحكومة الإسرائيلية بعد ما يقرب من أشهر من الحرب والصراع القائم بين إسرائيل وحركة حماس بقطاع غزة ومستمرة منذ أكتوبر العام الماضي.

حيث من المحتمل صدور مذكرة اعتقال ضد نتنياهو من المحكمة الجنائية الدولية في أي وقت قريب، وهو جعل هناك رعبًا في معسكر نتنياهو الداخلي، خاصة وأن الوضع بات على مقربة من أن نتنياهو قد يصبح مدانًّا لوقت طويل.

نتنياهو بذل جهوداً كبيرة في الأيام الأخيرة لمنع هذا التطور المحتمل، وأجرى اتصالات مكثفة خاصة مع واشنطن لمنع صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بما في ذلك محاولات الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن بشكل غير مباشر، وفق معاريف الإسرائيلية.

وفي نفس السياق، قالت القناة 12 الإسرائيلية: إن الحكومة والجيش يستعدان لقرار إصدار مذكرات اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية ضد نتنياهو وغالانت وهاليفي، وأشارت إلى أن مذكرات الاعتقال قد تصدر في غضون أسبوع وفق التوقعات.

وقام نتنياهو بالتغريد على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن لاهاي أثارت غضب كبار المسؤولين في “إسرائيل”، الذين أوضحوا أن “أي بيان قد يؤدي إلى تعقيد الوضع المعقد أصلاً”.

وكان نتنياهو قد قال – في بيان نشر على منصة تلغرام-: “تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدًا بأي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها”.

وأضاف: “رغم أن القرارات التي تتخذها المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة”.

والخميس الماضي، أكد نتنياهو أنه لن يسمح بأي محاولات من قبل المحكمة الجنائية الدولية لتقويض حق إسرائيل في الدفاع عن النفس، معتبرًا أن هذا التهديد سيخلق سابقة خطيرة على نطاق عالمي، وقال نتنياهو: إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن يكون لها تأثير على تصرفات إسرائيل لكنها “ستشكل سابقة خطيرة”.

في نفس التوقيت ومن الخلافات الداخلية في إسرائيل، أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أنه مستعد للانضمام للحكومة إذا كانت هناك حاجة لتصويت حزبه للموافقة على صفقة التبادل.

spot_img