ذات صلة

جمع

من هو القيادي بحزب الله ” نبيل قاووق” الذى اغتالته إسرائيل في لبنان؟

أعلن الجيش الإسرائيلي - عبر بيان رسمي له-، تصفية...

جاسوس إيراني سرب المعلومات.. كيف حددت إسرائيل مكان نصرالله قبل اغتياله؟

مازالت التساؤلات والتوقعات متضخمة بشأن عملية اغتيال الأمين العام...

ساعات ويُعلن.. هاشم صفي الدين خليفة “نصر الله” في حزب الله

عقب اغتيال زعيم حزب الله اللبناني المدعوم من إيران...

بعد اغتياله.. من هو “حسن نصرالله” زعيم حزب الله

نهاية للأحداث الحالية بتصعيد أخطر من قبل إسرائيل، حيث...

تجدد عنيف للاشتباكات في الخرطوم.. وقطع الاتصالات في أم درمان

تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في...

من هو القيادي بحزب الله ” نبيل قاووق” الذى اغتالته إسرائيل في لبنان؟

أعلن الجيش الإسرائيلي – عبر بيان رسمي له-، تصفية نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، نبيل قاووق، في ضربة استهدفته السبت بعدما قامت إسرائيل في الأيام الماضية باغتيال عدد من قادة حزب الله وعلى رأسهم زعيم الحزب حسن نصر الله.

وفي بيان رسمي للجيش الإسرائيلي، الأحد، تم الإعلان عن القضاء على نبيل قاووق، مسؤول وحدة الأمن الوقائي وأحد أعضاء المجلس المركزي التابع لحزب الله، وقال الجيش الإسرائيلي: إن الضربة تمت عبر طائرات حربية تابعة للجيش.

يعتبر قاووق من القياديين في حزب الله، وتم اغتياله واستهدافه اليوم بعد استهداف حسن نصر الله وأيضًا محمد كركي من أحد القيادات التابعة في حزب الله.

نبيل قاووق من أبرز الشخصيات القيادية في دولة لبنان وبشكل خاص في حزب الله، حيث قام بتولي العديد الأدوار المهمة فيما يسمي بالمقاومة الإسلامية وحزب الله، وهو من أحد القيادات والشخصيات المؤثرة في السياسة اللبنانية، خصوصًا بالمواقف التي لها صلة بالحرب مع إسرائيل.

قال مسؤول أميركي: إن قيادة حزب الله وسيطرته في حالة من الفوضى الشاملة بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأضاف المسؤول لشبكة “أيه بي سي” الإخبارية الأميركية، أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعتقدان أنهما قضتا على حوالي 30 من قادة حزب الله خلال الأسابيع القليلة الماضية؛ مما أدى إلى إضعاف المجموعة.

قاووق كان يظهر في وسائل الإعلام في مناسبات عديدة ليمثل حزب الله أمام المجتمع الشيعي، وكان يدلي بتصريحات تتناول المجالات السياسية، والعسكرية والاستراتيجية.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، شجرة لسلسلة القيادة العسكرية لـ”حزب الله” بعد اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، الجمعة، وقد حمل كل من فيها علامة “تم القضاء عليه”، باستثناء فرد واحد هو أبو علي رضا “قائد وحدة بدر” التابعة لجبهة الجنوب.

وقال الجيش الإسرائيلي – في بيان صدر صباح اليوم الأحد-: إن القوات الجوية ضربت عشرات المواقع التابعة لحزب الله في لبنان بما شمل منصات إطلاق مصوبة نحو إسرائيل ومنشآت تخزين للأسلحة إضافة إلى بنية تحتية لحزب الله”.

وأضاف: أن القوات البحرية اعترضت مقذوفًا لدى اقترابه من إسرائيل من منطقة في البحر الأحمر، وأن ثمانية مقذوفات أخرى قادمة من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة.