ذات صلة

جمع

ماليزيا.. اعتقال رئيس وقادة شركة إسلامية.. والسبب: “اعتداءات وانتهاكات جنسية”

اعتقلت الشرطة الماليزية، اليوم الخميس، رئيس مجلس إدارة وكبار...

محلل سياسي: لبنان يقف على حافة الهاوية.. والصراع المفتوح مع إسرائيل يزيد الأمر تعقيدًا

يشهد الاقتصاد اللبناني انهيارًا غير مسبوق في تاريخه الحديث،...

ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ “الخروج الآمن”؟.. تتضمن مصير السنوار

تتضمن مصير السنوار.. ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ "الخروج...

الحرب النفسية.. تأثير صراع حزب الله وإسرائيل على المواطن اللبناني

الصراع بين حزب الله وإسرائيل يُلقي بظلاله الثقيلة على...

مسؤولون أميركيون يكشفون رد فعل إدارة بايدن على فيديو نتنياهو: سيعيق جهودنا لمنع الحرب مع حزب الله

أثار الفيديو الذي نشره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي انتقد فيها حجبَ الإدارة الأميركية المساعداتِ العسكريةَ عن إسرائيل، غضب واسع في واشنطن، حيث تسبب ذلك في عودة التوتر المبير بين أمريكا وإسرائيل.

وقال مسؤولون أميركيون: إن الخلاف الجديد بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وإدارة الرئيس جو بايدن؛ بسبب فيديو نشره نتنياهو، يزعم فيه أن الولايات المتحدة تحجب المساعدات العسكرية عن بلاده، يعيق الجهود الدبلوماسية الأميركية – الإسرائيلية لتهدئة التوترات على الحدود اللبنانية، وتجنب الحرب مع حزب الله.

وكان نتنياهو، في الفيديو الذي نُشر أول من أمس الثلاثاء، قال إنه “من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأميركية، في الأشهر القليلة الماضية، بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل”.

وأثار ذلك الفيديو غضب مسؤولي إدارة بايدن، ولهذا السبب ألغى البيت الأبيض اجتماعاً أميركياً – إسرائيلياً رفيع المستوى بشأن إيران كان من المقرر عقده اليوم الخميس، وفق ما قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون لموقع أكسيوس.

وعلق على الفيديو، مسؤولون أميركيون أعربوا علناً عن استغرابهم مما جاء بالفيديو، وقال 3 مسؤولين في إدارة بايدن لموقع “أكسيوس”: إنهم يشعرون بالقلق من أن تصرفات نتنياهو تخلق حواجز وخلافات بين الحليفتين، ونتيجة لذلك تؤدي إلى مزيد من تآكل قوة الردع الإسرائيلية في المنطقة، خصوصاً في نظر زعيم حزب الله حسن نصر الله، وإيران، الداعم الرئيسي لجماعته.

وأكد مسؤول أميركي كبير أن: “الفيديو الذي نشره نتنياهو يوم الثلاثاء يؤثر سلباً في الردع بالمنطقة. لا يوجد شيء أفضل من إخبار (حزب الله) بأن الولايات المتحدة تحجب الأسلحة عن إسرائيل، وهو أمر كاذب، لجعلهم يشعرون بالجرأة”.

وأوضح المسؤولون، أن “نتنياهو ومستشاريه كانوا يشكون من أن الانتقادات العلنية الأميركية لإسرائيل تجعل (حزب الله) وإيران يشعران بمزيد من الثقة، إلا أنهم يجب عليهم أولاً النظر إذا كانت تصرفات إسرائيل نفسها لا تخلق هذه المشكلات التي تثير قلقهم”.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين: إن بايدن “لا يحاول بناء حواجز مع إسرائيل، بل يفعل العكس. لكن نتنياهو ماهر في بناء هذه الحواجز”.

ويتبادل حزب الله إطلاق النار مع إسرائيل منذ أكثر من 8 أشهر بالتوازي مع الحرب على غزة، وقال نصر الله أمس الأربعاء إنه لن يكون هناك مكان في إسرائيل آمن من هجمات جماعته في حالة اندلاع حرب أوسع مع تل أبيب.

ورد رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، خلال زيارة لشمال إسرائيل، إن الدولة العبرية لديها “قدرات أكبر بكثير” من قدرات حزب الله، مضيفاً: “العدو لا يعرف إلا قليلاً عنها، وسيواجهها في الوقت المناسب”.

spot_img