ذات صلة

جمع

إبراهيم الخريسات.. وفاة أحد مؤسسي جماعة الإخوان في الأردن.. من هو؟

توفي القيادي في الحركة الإسلامية والنائب الأسبق الشيخ إبراهيم...

سعر لتر البنزين يصل لـ43 دولارًا.. معاناة جديدة تُثقل كاهل الفلسطينيين

أكدت وسائل إعلام محلية فلسطينية، الجمعة، تزايد معاناة الفلسطينيين...

كواليس.. الحوثي يستهدف عمليتين مشتركتين مع فصائل عراقية في ميناء حيفا الإسرائيلي

تصريحات من المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي كانت بشكل واضح مثيرة للجدل في الآونة الأخيرة إثر شكره لمليشيات حزب الله وحركة حماس فقط دون النظر إلى مليشيات الحوثي الإرهابية والمليشيات العراقية المدعومة من إيران في مواقفهم ضد إسرائيل مؤخرًا.

مليشيات الحوثي لم ترد علي تصريحات خامنئي بشكل مباشر، ولكن أعلن زعيم ميليشيات الحوثي عبد الملك الحوثي، أن الجماعة اليمنية “دشنت العمليات المشتركة مع فصائل عراقية”، فجر الخميس.

وذكر الحوثي في خطاب له، الخميس، قائلا: قواتنا دشنت فجر اليوم العمليات المشتركة مع المقاومة في العراق بتنفيذ عملية مهمة باتجاه ميناء حيفا الإسرائيلي، مسار العمليات المشتركة مع المقاومة في العراق سيكون مهما واستراتيجيًا وتصاعديًا، وسيكون للعمليات المشتركة تأثيرها الكبير على الأعداء في إطار المرحلة الرابعة من التصعيد.

وأكد عبد الملك الحوثي، نفذنا خلال هذا الأسبوع 11 عملية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي وباتجاه أم الرشراش إيلات.
وعلى مدار أشهر، يشن الحوثيون هجمات على السفن المتجهة إلى إسرائيل أو المرتبطة بها، في البحر الأحمر وبحر العرب.

وتقول الجماعة المرتبطة بإيران: إن الهجمات تأتي تضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب ضارية من جانب إسرائيل منذ 8 أشهر، وفي المقابل، تشن الولايات المتحدة وبريطانيا هجمات مضادة على أهداف حوثية، تشمل القدرات الصاروخية ومنصات الإطلاق التي تشغلها الجماعة في اليمن.

ويقول الباحث السياسي اليمني مرزوق الصيادي: إن مليشيات الحوثي تريد إثبات الولاء وأنها تعمل تحت قيادة إيران وتصريحات زعيم الحوثيين ما هي إلا ردًا علي تغريدة خامنئي، وبالتالي كان لابد من التعاون مع مليشيات العراق.

واضاف الصيادي – في تصريحات خاصة عربية-، أن الضربات الحوثية غير مؤثرة وتصريحات الحوثي هي جعجعة إعلامية فقط بل تؤثر في إسرائيل أو الولايات المتحدة، وبالتالي لابد من عدم النظر إلى تصريحات فارغة من محتواها عالميًا.

spot_img