ذات صلة

جمع

‎بالأغلبية الساحقة.. الأمم المتحدة تُؤيد عضوية فلسطين في مجلس الأمن

بعد محاولات عديدة، وافقت أخيرًا الجمعية العامة للأمم المتحدة...

في رسالة حاسمة لأمريكا.. “معاريف”: مصر هدّدت بإلغاء كامب ديفيد

تتجه مصر لاتخاذ رد فعل عنيف تجاه التجاوزات الإسرائيلية...

ماذا يحدث داخل الجيش الإسرائيلي.. انشقاق 30 جنديًا رفضوا عملية رفح

معاناة داخل الجيش الاسرائيلي إثر ما يحدث من قادة الجيش الإسرائيلي للجنود، حيث إن هناك رفضًا تامًا من عناصر الجيش للعمليات العسكرية التى يستعد لها الجيش الإسرائيلي في مدينة رفح، والتى يتواجد بها ما يقرب من 2 مليون مواطن فلسطيني من نازحين الشمال.
ومنذ السابع من أكتوبر عانى الجيش الإسرائيلي من انشقاقات وهروب من الخدمة بشكل مستمر، حيث يؤكد الجنود إن القادة يكذبون عليهم بخصوص العملية العسكرية في قطاع غزة، وإن أغلبهم واجه الموت في مواجهة حركة حماس.
و وفق تسريبات نشرتها القناة الـ12 العبرية، رفض نحو 30 جنديًا بلواء المظليين الاحتياطيين في الجيش الإسرائيلي أوامر الاستعداد لعملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وجاء في التقرير أن 30 جنديًا من سرية المظليين الاحتياطية التابعة للواء المظليين النظاميين تلقوا أمرًا بالتحضير لعملية في رفح، إلا أن الجنود رفضوا أوامر الاستعداد وأبلغوا قادتهم أنهم لن ينضموا إلى وحدتهم لأنهم “لم يعودوا قادرين على ذلك”.
وبحسب التسريبات التى خرجت بها القناة، فإن “مسؤولي الجيش قالوا إنهم لن يجبروا عناصر الاحتياط على المشاركة في العملية، وذكروا أن رفضهم الانضمام لن يؤدي إلى فجوة عملياتية”.
وقال أحد القادة: إنه تلقى عشرات الرسائل من جنوده أعربوا فيها عن عدم رغبتهم في المشاركة في العملية العسكرية في رفح، هذا، وقد أعلنت القوات رفضهم نتيجة لتصريحات إسماعيل هنية الأخيرة في تركيا بأن حركة حماس مستعدة للمواجهة بقوة، وهو ما أرعب الجنود الذين يخشون المواجهة في ظل أن أغلبهم لم يخوض حربًا أو مواجهة من قبل.
وقد أفادت مصادر إسرائيلية، بأن تل أبيب تتوقع استلام رد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في غزة يحيى السنوار على مقترحات صفقة التبادل خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة.

وقالت القناة الإسرائيلية 24 – نقلا عن مصادر-: إنه في حال تلقي رد سلبي من حماس، فإن إسرائيل قد تلجأ لعملية من عدة مراحل في رفح. وأعلن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أن الولايات المتحدة حصلت على تطمينات من الجانب الإسرائيلي بأن الأخير لن يسعى لدخول رفح حتى يفسح المجال لواشنطن لطرح رؤاها ومخاوفها بشأن هذا الأمر.