ذات صلة

جمع

رصيف غزة.. هل اقتربت إدخال المساعدات إلى قطاع غزة؟

منذ أن بدأ الصراع في السابع من أكتوبر ويعاني...

انطلاق “القمة العربية” في البحرين.. وملفات شائكة على طاولة القادة

انطلقت في البحرين "القمة العربية" الثالثة والثلاثين، اليوم الخميس،...

هل تسعى إيران لتقديم تنازلات إلى هيئة الطاقة الذرية؟.. تطورات خطيرة

يبدو أن إيران غيرت عقيدتها النووية بالفعل بعد عدة...

هل توقف محكمة العدل الدولية إطلاق النار في غزة؟

نحو البحث عن آلية جديدة لوقف إطلاق النيران في...

تضم محور فلادلفيا.. تفاصيل بناء إسرائيل منطقة عازلة في رفح

منذ أن بدات الحرب في قطا غزة، وحددت إسرائيل...

فضيحة.. الولايات المتحدة تساعد جوعى غزة بـ “وجبات منتهية الصلاحية”

في مارس الماضي بدأت الولايات المتحدة تنفيذ أول عملية إسقاط جوي للمساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة، إذ تقوم الولايات المتحدة بإسقاط عشرات الآلاف من الوجبات في القطاع الساحلي الذي يتعرض لهجوم من إسرائيل، ولكن المواطنين في قطاع غزة أعلنوا مرارًا رفضهم للمساعدات الأمريكية.
وكان إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستبدأ في إسقاط إمدادات الإغاثة جوًا على سكان غزة، تسبب بانقسامات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي، فضلًا عن الانتقادات، بما فيها من مؤسسات إغاثة وهيئات دولية.
ومؤخرًا، وثق أحد سكان غزة جانبًا من المساعدات الإنسانية منتهية الصلاحية التي تلقيها القوات الأمريكية من الجو إلى الفلسطينيين في القطاع، وأظهر مقطع فيديو على منصة “إكس” ناشط فلسطيني وهو يقول: إن الأمريكان يلقون على الأطفال حلويات تاريخها انتهى منذ فترة، ويعرض إحدى تلك المنتجات المنتهية من شهر فبراير 2024.
وهذه ليست المرة الأولى التي يتم التطرق فيها لموضوع انتهاء صلاحية المنتجات، في الوقت الذي تشدد فيه السلطات الإسرائيلية إجراءات مرور شاحنات المساعدات، ومنذ السابع من أكتوبر 2023، يواصل الجيش الإسرائيلي شن حرب على غزة، تسببت بكارثة إنسانية غير مسبوقة، ونزوح أكثر من 85 بالمائة من سكان القطاع، وهو ما يعادل 1.9 مليون شخص.
وقد أعرب العديد من أعضاء الكونغرس، المؤيدون لإسرائيل بشدة من الحزبين، عن مواقف متضاربة بشأن إسقاط المساعدات، حيث إن دعم إسرائيل يحظى بتوافق كاسح بين الديمقراطيين والجمهوريين، غير أن تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، أثار قلق حتى أكثر الديمقراطيين تأييدًا لإسرائيل، في ظل حالة الاعتراض المتنامية على سياسات الرئيس بايدن، عبرت عنها أصوات غير الملتزمين في انتخابات ولاية ميشيغان.
وقد أعلنت الولايات المتحدة، الخميس الماضي، البدء في بناء رصيف بحري مؤقت يهدف إلى المساعدة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون باتريك رايدر – في مؤتمر صحفي-: “السفن العسكرية الأمريكية بدأت في بناء المراحل الأولية للرصيف المؤقت والجسر في البحر”.
وذكر مسؤول عسكري أمريكي أن الرصيف العائم سيكون قادرًا على توفير ما يصل إلى 150 شاحنة يوميًا من المساعدات الإنسانية عندما يصل إلى طاقته التشغيلية الكاملة.

spot_img