ذات صلة

جمع

إحباط محاولة تهريب ربع احتياطي الذهب الليبي إلى الخارج.. ما التفاصيل؟

في مفاجأة من العيار الثقيل، تحاول بعض الجهات الإجرامية...

ماذا يريد السودان من القمة العربية في المنامة؟

قمة عرببية ملهمة للأحداث الحالية بالمنطقة، بداية من أحداث...

مصادر: فشل محاولة مصرية للتهدئة في رفح.. وإسرائيل تتعنت

تسعى عدة أطراف دولية وعربية لتهدئة الأوضاع في غزة...

السودان في المقدمة.. أرقام صادمة للنازحين في العالم لعام 2023

تسببت النزاعات في السودان وقطاع غزة وجمهورية الكونغو الديمقراطية...

القاهرة تُصعد.. مصر تدرس خفض مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل

شهدت الفترات الماضية حالة من الأزمات الدبلوماسية بين مصر...

بعد “دعم الكونجرس”.. الدفاع التايوانية ترصد 12 طائرة حربية صينية عبرت مضيق الجزيرة

في نوع من أنواع الاستفزازات الحربية، وردًا مؤخرًا على ما تم في الكونجرس الأمريكي بدعم تايوان، يفتح أبواب جديدة من الصراع، ردت الصين برسائل واضحة نحو تايوان.
وكانت قد رفضت الصين ما تم في الكونجرس الامريكي، حيث قال مكتب شؤون تايوان التابع للصين: إن بكين “تعارض بشدة” إدراج ما تصفه “بالمحتوى المتعلق بتايوان” في حزمة من أربعة مشروعات قوانين أقرها الكونغرس الأميركي تتضمن تقديم مساعدات عسكرية لتايبه.
واليوم، أعلنت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت 22 طائرة صينية في محيط الجزيرة في أقل من ثلاث ساعات، وأفادت الوزارة – في بيان صدر الظهر- “رصدنا أنشطة 22 طائرة لجيش التحرير الشعبي الصيني منذ الساعة 9,30، مشيرة إلى أن 12 منها “عبرت الخط الأوسط” في مضيق تايوان.
ويمثل الخط الأوسط حدودًا غير رسمية، لكن يتم الالتزام بها إلى حد كبير، وتمتد على طول منتصف المضيق الفاصل بين تايوان والصين، وحدد هذا الخط خلال الحرب الباردة في محاولة للفصل بين الجانبين المتخاصمين وتقليل مخاطر اندلاع اشتباكات.
وفي فبراير الماضي، قالت تايوان: إنها رصدت 11 سفينة صينية تبحر حولها، وهو أيضًا أكبر عدد هذا العام، مع استمرار الخلاف بين تايبيه وبكين بشأن حادث قارب صيد، ورصدت تايوان أيضًا في رقم قياسي تحليق ثمانية مناطيد صينية على مدى يومين خلال فترة عطلة السنة القمرية الجديدة الشهر الماضي، بعضها حلق مباشرة فوق الجزيرة.
وينظر إلى تعزيز العلاقات بين تايوان وواشنطن شريكتها الرئيسية ومورّدها للأسلحة، بشكل سلبي في بكين، التي أعلنت أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي ستعود إلى سلطتها، وإن اضطرت إلى استخدام القوة لذلك، وبعيدًا من الحظر التكنولوجي، تشكل المبادرات الأميركية لتعزيز تحالفات واشنطن العسكرية في آسيا مصدرًا رئيسيًا لاستياء بكين.
وكثفت بكين ضغوطها العسكرية في السنوات الأخيرة وهي تنشر طائرات وسفنًا حربية حول الجزيرة بشكل شبه يومي.
وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من احتمال تعرضها لغزو صيني، بينما تعتبر بكين الجزيرة أرضًا تابعة لها وتعهدت بضمها بالقوة إذا لزم الأمر، وتتدخل الولايات المتحدة في هذا الخلاف بدعم تايوان في تجهيز جيشها بكل شيء، بدءًا من المقاتلات النفاثة حتى السفن البحرية الحديثة.

spot_img