ذات صلة

جمع

تفشي وباء الكوليرا في اليمن.. ومطالبات بإعلان حالة الطوارئ

في كارثة صحية جديدة تضرب اليمن تضاف لأسوأ أزمة...

مأزق دبلوماسي صعب.. إسرائيل بين اختيارين: رفح أو العلاقات العربية

بينما تستعد إسرائيل لتنفيذ خطتها في اجتياح مدينة رفح...

تقدم إيجابي في مفاوضات هدنة غزة بالقاهرة

منذ أن بدأت حرب قطاع غزة ما بين إسرائيل...

انفاق مليشيات الحوثي الإرهابية تثير الجدل.. الأقمار الصناعية تكشف كارثة!

تعمل مليشيات الحوثي الإرهابي في اليمن إلى تكوين تحصينات...

كيف تسبب نتنياهو في تضخيم خلافاته مع بايدن؟.. تطورات جديدة مفاجئة

رغم محاولات التقارب والتصريحات المتبادلة، إلا أن الفجوة بين...

الصراع بين الجزائر والمغرب.. الثقافة والرياضة على صفيح ساخن

صراع جديد ما بين الجزائر والمغرب، وما بعد الخلافات حول المناطق والصحراء بين الدولتين وصل الأمر إلى خلاف حول الهوية والتقاليد، حيث يتم إثارة الجدل بمواقع التواصل الاجتماعي بين النشئ بشكل مباشر.

ومؤخرًا اتهم صناع مغاربة الجزائر بمحاولة طمس الصناعة التقليدية المغربية والاستيلاء الثقافي على نقوش فن الزليج، والسجال حول هذا الفن ليس جديدًا إلا أنه حضر مرة أخرى على مواقع التواصل بعد تصريحات لوزيرة الثقافة والفنون الجزائرية، صورية مولوجي.

الوزيرة الجزائرية أعلنت عن تقديم ملف باسم الجزائر لإدراج فن الزليج في قائمة التراث الثقافي غير المادي لدى اليونسكو، والزليج هو فن إسلامي يقال إنه ظهر وتطور في الأندلس والمنطقة المغاربية.

والخلاف لم يكن الوحيد، حيث تشهد المباراة بين نادي اتحاد الجزائر وضيفه المغربي نهضة بركان في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والمقرر إجراؤها الأحد على ملعب “5 جويلية”، أزمة بعد رفض أمتعة الفريق البرتقالي في مطار هواري بو مدين في العاصمة الجزائرية لتضمن القميص الرسمي خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية، التي عليها خلافات بين البلدين.

وقالت تقارير إعلامية جزائرية: إن الوفد المغربي كان في طريقه للمغادرة إلى فندق الإقامة، قبل أن يعود اللاعبون أدراجهم بعد التواصل مع الاتحاد المغربي لكرة القدم لإبلاغه بالواقعة، وطالبوا بالسماح بمرور القمصان، وهدد نهضة بركان بالانسحاب من المباراة، وعده فائزًا، بينما أصرت السلطات الجزائرية على أن القانون يمنحها الحق في رفض أي شعارات سياسية لا تتماشى مع قوانينها لكونه البلد المضيف.

وقوانين المنافسة تنص على أن تكون الدعاية على قمصان الأندية مسموحًا بها من قبل الدولة المضيفة، بالإضافة إلى أن اللوائح تؤكد على أن يستقدم كل فريق زائر طاقمين، بحيث لا يحتوي الطاقم الثاني على أي إشهار أو دعاية، وتمنع لوائح الاتحاد الدولي، استخدام أي رموز سياسية أو دينية أو تمييزية، كما يجب ألا تحتوي المعدات على أي شعارات أو بيانات أو صور سياسية أو دينية أو شخصية.

spot_img