ذات صلة

جمع

فيضانات الخليج تتسبب في أمطار رعدية وخسائر بشرية.. و19 ضحية بعمان

تسبب منخفض الهدير الجوي الذي ضرب الخليج منذ يوم الأحد وبلغ ذروته أمس، في أزمات عديدة بمنطقة الخليج، إذ لم تشهد له مثيلا منذ 75 سنة من حيث حجم كميات الأمطار التي هطلت، ما خلف خسائر بشرية ومادية ثقيلة خاصة في سلطنة عمان.

‎وإثر تلك الفيضانات الشديدة قررت بعض الدول تعليق الدراسة والعمل في المكاتب وإقرارها عن بُعد، فيما أعلنت سلطنة عمان ارتفاع عدد ضحايا السيول، معظمهم من الأطفال.

‎وأعلنت دولة الإمارات وسلطنة عمان استمرار تعليق العمل في المدارس، واعتماد نظام الدراسة عن بُعد، يوم الأربعاء.

‎وفيما لقي 19 شخصًا في سلطنة عمان، بينهم 9 طلاب حسب ما أعلنت السلطات في أحدث إحصائياتها، ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن قطاع البحث والإنقاذ قوله: إنه تم العثور على جثمان طفل رضيع في منطقة الشريخة بولاية المضيبي.

‎وأشارت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة – في بيان-، إلى أن هذا القرار جاء في ضوء “استمرار تأثر مختلف محافظات سلطنة عمان بمنخفض المطير”.

‎وسبق أن حذّرت السلطات الإماراتية والعُمانية من أن التغيّر المناخي قد يؤدي إلى مزيد من الفيضانات، كذلك نبهت الأمم المتحدة في تقارير عدة من خطر التغير المناخي على العديد من دول الشرق الأوسط وإفريقيا، متوقعة ارتفاعات في درجات الحرارة بالمستقبل، فضلًا عن زيادة حدة وتكرار الفيضانات، وارتفاع منسوب البحار.

‎وفي البحرين، أفادت الوكالة الرسمية، بأن الإدارة العامة للدفاع المدني استجابت لبلاغات متعلقة بسقوط أشجار وأعمدة إنارة ومظلات وحدوث ماس كهربائي بسبب الحالة الجوية، كما تم استخدام المضخات في سحب مياه الأمطار، التي أغلقت بعض الطرقات.

وشهدت قطر أيضًا تهاطلاً للأمطار خلال الساعات الماضية، فيما حذرت الأرصاد الجوية من أمطار رعدية ورياح قوية على الساحل، وفي البحر، مساء الثلاثاء إلى الأربعاء.