ذات صلة

جمع

وثيقة مسربة.. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن الاستنفار الأمني التام في طهران

بسبب التهديد الإسرائيلي بشن "هجوم كبير جدًا" على إيران...

“هآرتس”: الكشف عن تفاصيل شبكة الجاسوسية الإيرانية في إسرائيل

أعلنت الشرطة وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عن تفكيك شبكة من...

حماس تعيد تدوير مخلفات الجيش الإسرائيلي لتصنيع قنابل “مُدمرة”

تُعرف حركة حماس بقدرتها على التكيف والتطوير في مواجهة...

هل ترك نعيم قاسم حزب الله وغادر إلى إيران خوفًا من اغتياله؟.. مصادر تكشف مكانه

بسبب استهداف إسرائيل المكثف لقادة حزب الله واغتيالهم، بالإضافة...

زيارة الشيخ طحنون بن زايد لـ العلمين الجديدة تصقل العلاقات الاقتصادية بين مصر و الإمارات

تشهد العلاقات المصرية الإماراتية تقاربا بشكل مثمر ضخم، حيث بدأت الروابط القوية بين البلدين منذ عقود، لتلقى دعما ونموا على يد قادتها الجدد، لتمضي الروابط التاريخية لمستوى عالٍ، خاصة فيما يخص التعاون السياسي والدبلوماسي والعسكري والاقتصادي.

ويظهر ذلك من خلال الزيارات المتبادلة بين البلدين، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمدينة العلمين الجديدة وفداً إماراتياً رفيع المستوى برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تناولوا عددا من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والإمارات، خاصةً في الشق الاقتصادي والتجاري، فضلاً عن جهود تعزيز الاستثمارات الإماراتية المصرية المشتركة في مصر في مختلف القطاعات.

وأشاد الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان بالمناخ الاستثماري والتجاري الجاذب في مصر في ظل العملية التنموية الشاملة التي تشهدها البلاد بقيادة الرئيس، وهو ما يوفر فرصاً غير مسبوقة للاستثمارات الإماراتية والأجنبية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ككل، مؤكداً في هذا الإطار حرص الإمارات على تعزيز أطر التعاون الإستراتيجي بين البلدين على مختلف الأصعدة، والتطلع لأن تمتد تلك العلاقات الإستراتيجية إلى الأجيال المستقبلية.

ومن ناحيته، ثمن السيسي العلاقات الأخوية المتينة بين مصر والإمارات، وما بلغته من مستوى متقدم على شتى المستويات، مع الإعراب عن تطلع مصر لتعزيزها بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، واستشراف آفاق إضافية للتعاون في كافة المجالات، خاصة في القطاعات التي تتمتع فيها البلدان بميزات تفضيلية، وذلك ترسيخاً للعلاقات الإستراتيجية بين البلدين وما تمثله من ركيزة لاستقرار المنطقة العربية بأسرها.

وتهدف الزيارة الإماراتية لدعم الاقتصاد والتنمية، حيث إن صندوق مصر السيادي وشركة أبوظبي التنموية القابضة دشنا منصة استثمارية إستراتيجية مشتركة خلال عام 2019 مناصفة بقيمة 20 مليار دولار حيث مولت شركة أبوظبي التنموية القابضة مشاريع استثمارية بقيمة 3 مليارات دولار .

وسبق أن أوضح “محمد السويدي” الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي القابضة أن السوق المصري سوق واعد وهناك مشاريع في السوق المصري تعد جاذبة للمستثمرين.

وتهدف الإمارات لمزيد من التعاون مع الشركات المصرية الواعدة والتي ستحقق زيادة فرص العمل للمصريين.

وتعد الإمارات هي الشريك التجاري الثاني عربياً والتاسع عالمياً لمصر، بينما مصر هي الشريك السادس للإمارات، وذلك بعد تزايُد التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين 4 أضعاف خلال السنوات 2010 -2019، حيث بلغت الاستثمارات الإماراتية المباشرة في مصر نحو 15 مليار دولار، بينما بلغت استثمارات مصر بالإمارات، أكثر من مليار دولار، وكلَّله مجلس الأعمال الإماراتي المصري، ووصل التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين في النصف الأول من 2020، نحو 3.4 مليار دولار بنمو 20% مقارنة بالفترة ذاتها من 2019.

spot_img