ذات صلة

جمع

ميقاتي ينتقد بشدة تصريحات رئيس البرلمان الإيراني: “تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة”

رغم العلاقات القوية بينهما والزيارة الأخيرة خلال الأيام الماضية،...

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

في انتظار فوز العمال.. بدء التصويت في الانتخابات العامة المبكرة في بريطانيا

انتخابات تحمل المزيد من التوقعات بتغيير واضح، حيث من الممكن ان تشهد بريطانية انتصار تاريخي لحزب العمال وهزيمة مدوّية لحزب المحافظين الحاكم، وبينما يستعد الناخبون للتوجه إلى صناديق الاقتراع في الصباح الباكر، تشير هذه النتائج إلى تغيير محتمل وعميق في المشهد السياسي البريطاني، قد تكون له تداعيات كبيرة على مستقبل البلاد.

وقد بدأت عملية التصويت في الانتخابات العامّة المبكرة في بريطانيا لاختيار أعضاء مجلس العموم، وأفادت صحيفة “التايمز” البريطانية، بأن “استطلاعًا لمؤسسة YouGov يشير إلى أن حزب العمال في طريقه إلى الفوز في الانتخابات بأكبر أغلبية منذ عام 1832”.

واختتمت الأربعاء، حملات الانتخابات العامة البريطانية وسط دعوات من زعماء الأحزاب المتنافسة لحث الناخبين على التوجه إلى صناديق الاقتراع.

حزب العمال، بقيادة السير كير ستارمر، على وشك تحقيق انتصار ساحق يفوق كل التوقعات، إذ إنه وفقًا لاستطلاعات الرأي التي نشرتها “ذا تليجراف”، يتوقع أن يحصد “العمال” ما بين 430 و444 مقعدًا في البرلمان، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الحزب، وهذا الفوز الكاسح من شأنه أن يمنح ستارمر أغلبية برلمانية تتجاوز 200 مقعد، ما يعني سيطرة شبه مطلقة على السلطة التشريعية.

وسيمكن هذا الانتصار حزب العمال من تمرير تشريعات وسياسات جديدة بسهولة نسبية، مما قد يؤدي إلى تغييرات جذرية في مجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم والاقتصاد، كما أن هذه الأغلبية الكبيرة قد تمنح الحزب القدرة على إعادة تشكيل علاقات بريطانيا الخارجية، بما في ذلك العلاقة المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي.

وعند تأسيس الحزب في بداية القرن العشرين، استخدم أعضاؤه من العمال العلم الأحمر شعارًا رسميًا، قبل أن يتغير إلى “وردة حمراء”.

ويطرح برنامج العمال سياسات عملية، يقول إنها ستخفف أعباء المصاريف اليومية على ملايين البريطانيين، كإنشاء صندوق الثروة الوطنية للاستثمار في الصناعات وشركة الطاقة النظيفة المملوكة للقطاع العام، وتوظيف 6500 مُعلّم جديد، وتوفير 40 ألف موعد جديد للمستشفيات أسبوعياً، إلا أن ستارمر شدد على أنه لا يملك عصاً سحرية، دافعاً في المقابل بـ«خطة موثوقة طويلة المدى، ومتعهّداً إعادة بناء بريطانيا.

spot_img