ذات صلة

جمع

فضح نهج الإخوان الإرهابية.. ما القصة؟

ما يقرب من مائة عام على ظهور جماعة الإخوان...

انقسامات حادة وصراع مستمر داخل ميليشيات الحوثي

أزمات مليشيات الحوثي مستمرة داخليًا على الرغم من زيادة...

اشتعال أزمة جديدة بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي.. والسبب “وثيقة إيرانية مسربة”

اشتعلت مجددًا الخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقادة...

ما هي أبرز سيناريوهات العدوان وإدارة الحكم في غزة؟

منذ السابع من أكتوبر ومع بدء عملية طوفان الأقصى...

تمطر قمامة.. تصعيد مستمر وخلافات ما لا نهاية.. تطورات التصعيد بين الكوريتين؟

سنوات من الأزمة بين الكوريتين؛ مما دفع إلى تصعيدٍ أخير بين كوريا الشمالية التي تقوم بإرسال القمامة في بالونات عبر الحدود إلى جارتها الجنوبية إثر قيام كوريا الشمالية، إلى إرسال بالونات النفايات إلى جارتها الجنوبية بعد هدنة دامت نحو أسبوع، وذلك بعدما أرسل نشطاء من جنوب شبه الجزيرة بالطريقة نفسها منشورات دعائية ضد النظام في بيونغ يانغ.
وتشهد شبه الجزيرة الكورية جملة من المؤشرات التصعيدية في الآونة الأخيرة، إذ تلوح في الأفق بعض الغيوم التي تنذر بتصعيد الأوضاع فيها، الأمر الذي يثير التساؤلات بشأن مدى استمرارية تصاعد تلك المؤشرات، والحد الذي يمكن أن تصل إليه، وأبرز العوامل التي بإمكانها أن تسهم في كبح جماح تلك المؤشرات التصعيدية.
ومؤخرًا عادت من جديد حرب النفايات بين الكوريتين لتصدر المشهد بين الجارتين عقب إرسال بيونغ يانغ دفعة جديدة، ضمت مئات البالونات المحملة بالنفايات، باتجاه الجنوب، بحسب ما أعلن الجيش الكوري الجنوبي السبت.
وقد أطلقت كوريا الشمالية، مساء الجمعة، حوالي 190 بالونًا بحسب ما قالت هيئة الأركان المشتركة في سيول، وحط حوالى مئة من هذه البالونات حتى الآن في كوريا الجنوبية، خاصة المناطق الشمالية.
واحتوت الأكايس المربوطة بالبالونات على الورق والنفايات البلاستيكية، ولم يتم العثور على أي مواد خطرة، بينما قالت وكالة الأنباء الكورية يونهاب: إن الجيش الكوري الجنوبي أعلن أن الجارة الشمالية أرسلت حوالي 260 بالونًا يحمل القمامة حتى مساء أمس الجمعة. وهو ما يمثل اليوم الثالث على التوالي الذي تستمر فيه عمليات إطلاق بالونات القمامة.

وأشارت هيئة الأركان الجنوبية إلى أنها رصدت إطلاق كوريا الشمالية نحو 260 بالون قمامة من ليلة الخميس حتى فجر الجمعة، وتم وسقط 140 بالونا في سول وإقليم غيونغغي المحيط بها.
وتأتي تلك الخطوة على خلفية زيارة رئيس الوزراء الياباني المنتهية ولايته، فوميو كيشيدا، إلى سول، حيث أجرى مباحثات الجمعة مع الرئيس الكوري الجنوبي، يون سوك يول.
ومنذ مايو، أطلقت بيونغ يانغ حوالى خمسة آلاف بالون باتجاه الجنوب مؤكدة أنها ترد بذلك على بالونات تحوي رسائل دعائية يرسلها ناشطون كوريون جنوبين باتجاه الشمال.
وأشارت يونهاب إلى أنه ردًا على خطوة الجارة الشمالية، بدأ الجيش الكوري الجنوبي في بث دعائي مناهض لبيونغ يانغ يوميًا عبر مكبرات الصوت على الحدود في يوليو.
كذلك، علقت اتفاقًا عسكريًا يهدف إلى خفض التوتر واستأنفت التدريبات العسكرية بالذخيرة الحية في جزر حدودية وقرب المنطقة منزوعة السلاح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية إلى شطرين.