ذات صلة

جمع

هل ترك نعيم قاسم حزب الله وغادر إلى إيران خوفًا من اغتياله؟.. مصادر تكشف مكانه

بسبب استهداف إسرائيل المكثف لقادة حزب الله واغتيالهم، بالإضافة...

الحرب في غزة فرصة للجماعات المتطرفة.. آليات التجنيد وتعزيز النفوذ

تستغل الجماعات المتطرفة الحرب في غزة لتعزيز وجودها ونفوذها...

“الحرب إلى متى؟”.. وثائق جديدة تكشف خفايا الصراع الطويل

ما بعد اغتيال قائد حركة حماس والمخطط الأساسي لعملية...

بالتفاصيل.. هجوم حوثي على سفينة تجارية قبالة الحديدة يفقدها عن السيطرة

هجمات جديدة تقوم بها مليشيات الحوثي الإرهابية، في البحر الأحمر لاستهداف السفن التي تمر في الطريق نحو التجارة العالمية، وهو ما تم منذ منتصف نوفمبر الماضي تحت ذريعة نصرة الشعب الفلسطيني في حربه ضد إسرائيل.

ومؤخرًا، كشفت وكالة الملاحة البحرية البريطانية، أن ناقلة المنتجات النفطية سونيون تعرضت لهجوم من قاربين صغيرين وأصيبت بثلاثة مقذوفات في البحر الأحمر قبالة اليمن يوم الأربعاء؛ مما تسبب في أضرار للسفينة، ولكن لم تقع إصابات، حسبما ذكرت وزارة الشحن اليونانية ووكالة الملاحة البحرية البريطانية UKMTO.

وقد شن مسلحون حوثيون متحالفون مع إيران سلسلة من الهجمات على الشحن الدولي بالقرب من اليمن منذ نوفمبر الماضي تضامنًا مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحماس، وذكرت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن سونيون ذكرت أن قاربين صغيرين على متنهما حوالي 15 شخصًا اقتربا منها، وقالت إنه كان هناك تبادل قصير لإطلاق النار من أسلحة صغيرة أثناء الحادث على بعد 77 ميلًا بحريًا غرب ميناء الحديدة اليمني.

وأضافت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن سونيون، وهي سفينة ترفع العلم اليوناني وعلى متنها 25 فردًا من أفراد الطاقم، فقدت القدرة على المناورة نتيجة للهجوم، وقالت وزارة الشحن اليونانية – في بيان-: إن السفينة تضررت، وقالت أيضاً إنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات بين أفراد الطاقم الأجانب – اثنان من الروس والبقية من الفلبينيين.

وأفادت شركة الأمن البريطانية أمبري بشكل منفصل عن حادث آخر في نفس المنطقة، قائلة: “إن السفينة تعرضت لإطلاق نار من أسلحة صغيرة من زورقين في حادث سابق على بعد 10 أميال بحرية إلى الجنوب”، دون تسمية السفينة المعنية.

وأكدت شركة دلتا تانكرز، التي تدير سفينة سونيون، أنها كانت متورطة في “حادث معاد” في البحر الأحمر وتعرضت لأضرار طفيفة.

وقالت: “إن الطاقم والسفينة سالمان ولم يصبهما أذى. السفينة تطفو حاليًا بينما يقوم الطاقم بتقييم الأضرار قبل أن تواصل السفينة رحلتها”.

وقد أدت الهجمات على الشحن إلى ضربات انتقامية أمريكية وبريطانية على أراضي الحوثيين وعطلت التجارة العالمية، حيث أعاد أصحاب السفن توجيه السفن بعيدًا عن البحر الأحمر وقناة السويس للإبحار في الطريق الأطول حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

spot_img