ذات صلة

جمع

خطاب الكونغرس يفتح أبواب الصراع.. نتنياهو مرفوضًا في الولايات المتحدة

خطاب فتح أبواب السخط العالمي على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأمريكي، الخطاب لاقي سخطًا عالميًا. ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”: أن نتنياهو “لم يذكر وقف إطلاق النار، ولم يناقش وضع الصفقة التي تتفاوض عليها إسرائيل وحماس منذ أسابيع، والتي ترغب إدارة بايدن بشدة في تنفيذها”، بيد أنه اكتفى بالقول: إن “الحرب يمكن أن تنتهي إذا استسلمت حماس ونزعت سلاحها وأعادت الرهائن”.
وقد تباينت ردود الفعل بالداخل الإسرائيلي على الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس، وتطرق فيه إلى حرب غزة باعتبارها القضية الرئيسية لحديثه الذي استغرق نحو 55 دقيقة.
في المقابل، اعتبر موقع “أكسيوس”، أن نتنياهو حاول استخدام الخطاب لإعادة تأكيد قيادته في إسرائيل، حيث تظهر استطلاعات الرأي أن أكثر من 70 بالمئة يريدون استقالته، موضحًا أن خطاب نتنياهو جاء في “لحظة حرجة” من المفاوضات حول اتفاق رهينة غزة ووقف إطلاق النار، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بالكاد ذكر هذه القضية.
وقد ذكرت صحيفة “بوليتيكو”، أن عددًا كبيرًا من أعضاء الحزب الديمقراطي بالكونغرس الأمريكي قاطعوا خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووفقًا لإحصاء متواصل للبيانات العامة التي تجمعها صحيفة بوليتيكو، فإن العديد من أبرز نجوم الحزب الديمقراطي في الكونغرس لن يكونوا في قاعة مجلس النواب للاستماع إلى خطاب نتنياهو اليوم.
ومن أبرز الشخصيات التي امتنعت عن حضور الخطاب، الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، والسيناتور الديمقراطي ديك دوربين.، ورئيسة مجلس النواب المؤقتة باتي موراي.
وقد اعتبرت رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي، أن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هو أسوأ عرض قدمته شخصية أجنبية حظيت بشرف مخاطبة الكونغرس.
وفي صفحتها على منصة “إكس”، كتبت نانسي بيلوسي: “كان الخطاب الذي قدمه بنيامين نتنياهو في قاعة مجلس النواب اليوم هو أسوأ عرض لأي شخصية أجنبية رفيعة المستوى تمت دعوتها وتكريمها بشرف مخاطبة الكونغرس الأمريكي”.
وأضافت: “الكثير منا، الذين يحبون إسرائيل، قضوا وقتًا اليوم في الاستماع إلى المواطنين الإسرائيليين الذين عانت عائلاتهم في أعقاب الهجوم الإرهابي وعمليات الاختطاف التي قامت بها حماس في 7 أكتوبر”، وتابعت بيلوسي: “تطالب هذه العائلات بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار من شأنه أن يعيد الرهائن إلى ديارهم – ونأمل أن يقضي رئيس الوزراء وقته في تحقيق هذا الهدف”.
وتعليقًا على الخطاب قالت حركة حماس: إن نتنياهو لا يريد التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة، وقال سامي أبو زهري القيادي في حركة حماس لـ”رويترز”: إن خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الأميركي يظهر أنه “لا يريد التوصل إلى صفقة وقف إطلاق نار”.
كما أضاف: “خطاب نتنياهو مليء بالأكاذيب، ولن يفلح في التغطية على الفشل في مواجهة المقاومة أو التغطية على جرائم حرب الإبادة التي يمارسها جيشه ضد الشعب في قطاع غزة”.

spot_img