ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

“فايننشال تايمز”: إيران “غير مهتمة” بحرب إقليمية وتوسيع الحرب ليس في مصلحة أحد

تهديدات مباشرة بين الأطراف الإسرائيلية والإيرانية بشكل مباشر في تصاعد حاد للحرب الباردة بين الطرفين التي قد تتخول إلى حربٍ كبرى وتصعيد خطير في حال نشوب حرب إسرائيل مع حزب الله في جنوب لبنان والمدعوم بشكل مباشر من طهران.
ولكن مع ذلك، ترى إيران أن الأوضاع حاليًا لا تسمح لها بالدخول في معترك كبير قد يظهر ضعفها أمام القوات الإسرائيلية والأمريكية التي ستكون داعمة لها، وقد أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” نقلا عن مستشار الشؤون ‏الخارجية للمرشد الايراني على خامنئي بأنه إذا شنت إسرائيل ‏هجوماً شاملاً ضد حزب الله فإنها ستخاطر بإشعال حرب ‏إقليمية تدعم فيها طهران و”محور المقاومة” حزب الله “بكل ‏الوسائل”.‏
ونقلت “فايننشال تايمز” عن مستشار الشؤون الخارجية ‏للمرشد الإيراني، أن إيران “غير مهتمة” بحرب إقليمية ‏وتوسيع الحرب ليس في مصلحة أحد.‏
كما أضاف بقوله: إن إذا شنت إسرائيل هجوماً شاملاً ضد “حزب الله” فإنها ستخاطر بإشعال حرب إقليمية تدعم فيها طهران ومحور المقاومة الحزب بكل الوسائل، وحذر رئيس المجلس الإستراتيجي للسياسات الخارجية في إيران ومستشار المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي كمال خرازي، اليوم الثلاثاء، من أن تشنّ “إسرائيل” هجوماً شاملاً ضد حزب الله، لأنّها “ستخاطر بإشعال حربٍ إقليمية تدعمه فيها طهران ومحور المقاومة بكل الوسائل”.
وردًا على سؤال بشأن ما إذا كانت إيران ستدعم حزب الله عسكرياً في حالة نشوب صراع شامل، قال خرازي: “كل الشعب اللبناني والدول العربية وأعضاء محور المقاومة سيدعمون لبنان ضد إسرائيل”.

وتابع: “ستكون هناك فرصة لتوسع الحرب إلى المنطقة بأكملها، وستشارك فيها جميع الدول، بما في ذلك إيران. وفي هذه الحالة، لن يكون لدينا خيار سوى دعم حزب الله بكل الوسائل”، وأضاف: “توسيع الحرب ليس في مصلحة أحد، لا إيران ولا الولايات المتحدة”.
وتأتي هذه المخاوف في الوقت الذي يستعد الإيرانيون لانتخاب رئيس جديد للبلاد خلفاً لإبراهيم رئيسي، الذي استشهد في حادث تحطم طائرة مروحية في مايو الماضي، ومن المقرر إجراء جولة إعادة للانتخابات الرئاسية يوم الجمعة لعدم حصول أيّ مرشح على أكثر من 50% من الأصوات في الجولة الأولى في 28 يونيو الماضي.

spot_img