ذات صلة

جمع

الكرملين: مقترحات بوتين للسلام يمكن أن توقف الصراع في أوكرانيا على الفور

نحو نهاية الصراع الممتدة لأكثر من عامين، تصاعدت حدة...

ارتفاع نسبة الجرائم بصورة مخيفة في مناطق سيطرة الحوثيين.. ماذا حدث في اليمن؟

بسبب الانتهاكات المتواصلة الجسيمة والتضييقات الإنسانية وارتفاع الفقر وتدهور...

فشل الإخوان في تشويه جهود السعودية للاعتراف بفلسطين.. وديباجي: الخونة يزيفون الحقائق

تترصد ميلشيات الإخوان الإرهابية بالمملكة العربية السعودية بصورة ملحوظة...

هجوم إرهابي على القوقاز في روسيا.. حصيلة قتلى جديدة وانتهاء العملية الأمنية

هجمات إرهابية جديدة ضربت روسيا مؤخرًا، حيث شهدت روسيا...

هجوم على السفارة الأمريكية في بيروت بالنيران.. مقتل شخص وهروب 2 من منفذين العملية

هجوم على السفارة الأمريكية في بيروت خلق حالة جديدة من الاحتقان داخل البلاد التي تعاني من أزمات سياسية كبرى منذ سنوات في ظل شغور رئاسي، حيث شوهد اليوم عدة مسلحين هاجموا السفارة الأمريكية في العاصمة اللبنانية، وقتل أحد المهاجمين بالرصاص، بينما فر الباقون من مكان الحادث.
وقد تم إطلاق النيران باتجاه السفارة الأمريكية في بيروت من قبل ثلاثة أشخاص، وعدد من المهاجمين أصيبوا بنيران الجيش اللبناني، فيما تم قطع الطريق المؤدي إلى السفارة في عوكر بهدف احتواء الوضع.
وأشارت إلى أن أحد المسلحين، الذين هاجموا السفارة قتل برصاص حراسها وسيارات الصليب الأحمر في طريقها إلى المكان.
وأعلن الجيش اللبناني، أن السفارة الأمريكية في منطقة عوكر تعرضت إلى هجوم، وقال الجيش – في بيان-: إن “السفارة الأميركية في لبنان بمنطقة عوكر، تعرضت إلى إطلاق نار من قبل شخص يحمل الجنسية السورية، فرد عناصر الجيش المنتشرون في المنطقة على مصادر النيران؛ ما أسفر عن إصابة مطلق النار”.
وأضاف: أنه “تم توقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة، حيث تجري المتابعة لتحديد ملابسات الحادثة”، من جهتها، أوضحت السفارة الأمريكية في لبنان، أن “إطلاق نار بسلاح خفيف حدث قرب مدخل السفارة، صباح اليوم”، مبينة: أنه “تم فتح تحقيق لمعرفة الملابسات”.
وأكدت، “سلامة السفارة والموظفين، بعد تدخل قوات الجيش اللبناني وفريق الأمن التابع للسفارة”.
وفي سبتمبر الماضي، أعلنت قوى الأمن الداخلي في لبنان اعتقال شخص أطلق النار على السفارة الأميركية في عوكر وضبط السلاح المستعمل في العملية
وتشتعل المنطقة بتوترات كبرى منذ السابع من أكتوبر الماضي مع بدء حرب قطاع غزة بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس الفلسطينية.
وكذلك أعلن رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، متابعة حادث إطلاق النار على السفارة الأمريكية في عوكر، خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الوطني، موريس سليم، وأجرى ميقاتي سلسلة اتصالات مع قائد الجيش اللبناني، العماد جوزيف عون وقادة الأجهزة الأمنية.
وقد أبلغت الجهات المعنية رئيس الحكومة، بأن الوضع مستقر والتحقيقات الكثيفة بوشرت لكشف ملابسات الحادث وتوقيف جميع المتورطين، وأجرى ميقاتي اتصالا بالمعنيين في السفارة الأمريكية للاطمئنان على الوضع وعل العاملين في السفارة، نظرًا لوجود السفيرة ليزا جونسون خارج لبنان.
ويؤكد الباحث السياسي اللبناني، جورج علم، أن الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط مشتعلة نتيجة للحرب الحالية وترى الشعوب العربية إن الولايات المتحدة هي من تعطي الضوء الأخضر الي إسرائيل التي بدورها تقوم بمجازر في قطاع غزة لمدة أكثر من 7 أشهر، وكذلك السياسات الأمريكية التي بدت واضحة في ظل التهديدات المستمرة في جنوب لبنان.
وأكد علم – في تصريحات خاصة لملفات عربية-، أن الحادث لم يكن الأول أو الأخير في ظل معادة الولايات للعرب في الآونة الأخيرة، والتي تزداد نتيجة للحرب الحالية وهو ما نشهده من ضربات المليشيات الإيرانية في العراق نحو القوات الأمريكية المتواجدة في العراق، وبالتالي المنطقة الآن تشهد تحديات خطيرة ولبنان بلدًا مشتعلا في الأساس.

spot_img