ذات صلة

جمع

ما هي أبرز ردود الأفعال عن مصرع الرئيس الإيراني بحادث تحطم الطائرة؟

أزمة كبرى شهدتها إيران بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم...

انقسامات وتهديدات وأزمات.. هل تسقط حكومة نتنياهو؟

جدل كبير في إسرائيل تفاقم خلال الأيام الماضية بشأن...

الجولان السورية تشتعل.. إسقاط صواريخ إسرائيلية.. ماذا يحدث على أرض الواقع؟

منذ أن بدأت حرب السابع من أكتوبر بين حركة حماس والقوات الإسرائيلية، وتعاني دمشق بشدة من الهجمات الإسرائيلية المتواصلة إثر تصعيد ضد حزب الله المتواجد في سوريا، وكذلك قادة الحرس الثوري الإيراني المتواجدين في سوريا.
وتشهد سوريا على مدار الأعوام الماضية عددًا من الهجمات المتتالية التى تقوم بها إسرائيل دون الاعتراف الرسمي أو النفي بذلك في هجمات لعدم اقتراب الجانب الإيراني من الحدود مع إسرائيل.
وتقوم مليشيات حزب الله اللبناني بهجمات متتالية على الجانب الإسرائيلي من لبنان وسوريا، وذلك برعاية إيرانية متواصلة، وآخرها إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه الجولان، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.
حيث قامت إسرائيل بقصف ثلاثة مواقع بريف درعا الغربي، كما أطلقت ما لا يقل عن أربعة صواريخ على مواقع في محيط تل الجابية وتل الجموع وتل عشترا، كما أشار المرصد إلى أن الاستهداف الإسرائيلي جاء ردًا على إطلاق مجموعات تابعة لحزب الله اللبناني ثلاثة صواريخ من الأراضي السورية باتجاه الجولان.

وآخر ما حدث هو ما أكدته وزارة الدفاع السورية، بأن الدفاعات الجوية أسقطت، الخميس، صواريخ إسرائيلية تم إطلاقها من هضبة الجولان باتجاه ريف دمشق، وذكرت الوزارة: نحو الساعة 3:20 فجر اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفًا أحد الأبنية في ريف دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها وأدى العدوان لوقوع بعض الخسائر المادية»، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وقد احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان في عام 1967 وضمتها في عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، ومنذ اندلاع النزاع في سوريا عام 2011، نفّذت إسرائيل مئات الضربات الجوية التي استهدفت الجيش السوري وفصائل مسلحة موالية لإيران تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري وفي مقدمها حزب الله اللبناني.
وقد أعلنت العديد من الفصائل المسلحة والميليشيات التي تدور في فلك إيران اصطفافها ضمن ما أطلق عليه “وحدة الساحات” في إشارة إلى تنفيذ هجمات من قبل تلك المجموعات سواء في اليمن حيث الحوثيين أو حزب الله في لبنان، وفصائل مسلحة بالعراق وسوريا ضد إسرائيل، دعمًا لحماس.

spot_img