ذات صلة

جمع

منطقة عازلة.. ما هي أهداف إسرائيل من قطاع غزة؟

منذ السابع من أكتوبر وتسعى إسرائيل بشتى الطرق للقضاء...

خطاب الكراهية وتكريس الأموال.. ما الذي يحدث في مدارس الإخوان في أوروبا؟

تسعى جماعات الإخوان الإرهابية إلى عمليات كبرى خلال تواجدها...

الصادق الغرياني في فتوى جديدة مثيرة للجدل.. التشجيع على الحرب ضد روسيا

عاد اسم الصادق الغرياني، مفتي ليبيا السابق، مجددًا إلى...

حزب الله يستخدم سلاحًا عسكريًا جديدًا لمهاجمة إسرائيل.. ما التفاصيل؟

في ظل الحرب المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني،...

الجيش السوداني يجند قوات أجنبية لفرض سيطرته.. المرتزقة ينهبون الخرطوم

كشفت مصادر سودانية، أن ثمة قوات أجنبية تشارك إلى جانب الجيش الذي يقوده عبد الفتاح البرهان بالأخص في ولايتي الجزيرة والقضارف، مع قرب وصول قوات روسية لولاية البحر الأحمر.

وأضافت المصادر، أن الجيش استعان بقوات تتبع للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي المعروفة بـ (TPLF)، والتي ظلت منخرطة على مدى عامين كاملين (2020 -2022) في حرب ضارية ضد القوات الإثيوبية الحكومية (الجيش)، راح ضحيتها ما بين 385 ألف إلى 600 ألف شخص، قبل أن تضع الحرب أوزارها باتفاقية سلام وقعت في جنوب أفريقيا، نوفمبر 2022.

وتابعت، أن هذه القوات التي تتبع للجبهة الشعبية لتحرير (تيغراي) المعروفة شعبياً في إثيوبيا بـ(وياني تيغراي)، تتواجد في منطقة أعالي نهري عطبرة وسيتيت على بعد 30 كيلومتر من مدينة الشواك داخل حدود ولاية القضارف السوداني، وتم نقل بعضها مؤخرًا إلى معسكر (حريرة) الواقع على الطريق الذي يربط القضارف بمحلية الفاو، والذي يعتبر مركزًا رئيسيًا لعملياتها المنسقة مع الجيش، كما تتواجد بعض قواتهم في معسكر (المقرح) على مشارف منطقة الفاو .

كما اتهمت قوات الدعم السريع الجيش السوداني بالاستعانة بمقاتلين من “جبهة تحرير تيغراي”، خلال الصراع الدائر بين الطرفين في البلاد، وهي اتهامات أكدتها الحكومة الإثيوبية التي حملت الأمم المتحدة مسؤولية ذلك باعتبار أن تلك الميليشيات موجودة في مخيمات اللاجئين.  

ونشرت قوات الدعم السريع – في بيان نشر عبر منصة “إكس”-، أن وجود مقاتلين إثيوبيين في صفوف الجيش هو تأكيد لما ظلت تتناوله التقارير الإعلامية العالمية، عن استعانة الجيش السوداني بمرتزقة أجانب للقتال إلى جانبه”.

وأضافت، أن “الحقيقة المثبتة التي لا يمكن إغفالها أو التغطية عليها، هي أن الجيش السوداني يستعين بمرتزقة أجانب يتواجدون الآن داخل معسكراته، إلى جانب استعانته بميليشيات النظام البائد وكتائبه الجهادية ذات الارتباط المعلوم بمجموعات إرهابية معروفة، فضلاً عن استعانته بمرتزقة الحركات المسلحة”.

وأكدت، أن الجيش استنجد منذ بداية الحرب، بجهات وقوات أجنبية من دول مختلفة للقتال ضد الدعم السريع، وشاركت هذه القوات في مهام عسكرية وفنية، في سلاح الجو، والمهندسين، وسلاح المدفعية، إلى جانب الطائرات الحربية المسيرة، وإدارة المعلومات الحربية.
‎وذكر البيان، أن مراصد قوات الدعم السريع الخاصة سجلت مقتل عدد من المرتزقة في المعارك، وجرى نقل جثامين بعضهم إلى بلدانهم في “توابيت” عبر مطار بورتسودان خلال شهري “نوفمبر وديسمبر” من العام الماضي.

وتأتي الاتهامات اتساقًا مع تقارير إعلامية على مدار الفترة الماضية عن مشاركة ما تسمى بـ”كتائب الظل” التابعة لتنظيم الإخوان الدولي في الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى تعقيد الأزمة، ومقتل الآلاف ونزوح الملايين.

وتدور معارك عنيفة بين الجيش بقيادة الفريق الأول عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة الفريق الأول محمد حمدان دقلو “حميدتي” منذ 15 أبريل 2023 بالعاصمة الخرطوم ولايات أخرى، خلفت آلاف القتلى والمصابين والمفقودين والمخفيين قسريًا، بجانب ملايين النازحين واللاجئين، فضلًا عن انهيار البنية الصحية والاقتصادية.

spot_img