ذات صلة

جمع

الصادق الغرياني في فتوى جديدة مثيرة للجدل.. التشجيع على الحرب ضد روسيا

عاد اسم الصادق الغرياني، مفتي ليبيا السابق، مجددًا إلى...

حزب الله يستخدم سلاحًا عسكريًا جديدًا لمهاجمة إسرائيل.. ما التفاصيل؟

في ظل الحرب المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني،...

رصيف غزة.. هل اقتربت إدخال المساعدات إلى قطاع غزة؟

منذ أن بدأ الصراع في السابع من أكتوبر ويعاني...

انطلاق “القمة العربية” في البحرين.. وملفات شائكة على طاولة القادة

انطلقت في البحرين "القمة العربية" الثالثة والثلاثين، اليوم الخميس،...

حال رفض الهدنة.. إعلام إسرائيل: ضغط أمريكي لطرد حماس من قطر

منذ ان بدأت حرب السابع من أكتوبر ما بين حركة حماس وإسرائيل، ويعاني الشعب الفلسطيني بشدة من جراء الحرب، وبات هناك ما يقرب من 2 مليون شخص في عداد اللاجئين، وأصبحت حماس هي الحركة المسؤولة عن الحرب بعد عملية “طوفان الأقصى” قبيل الحرب بساعات.

ويتواجد قادة حماس والمكتب السياسي لهم في قطر، ومنذ بداية الحرب تعهدت إسرائيل بمحو حركة حماس، مع ضغوطات كبرى أمريكية نحو خروج حماس من قطر، والتى تعد لاعبًا هامًا في المفاوضات الجارية الآن من أجل الهدنة.

وسائل إعلام عبرية خرجت اليوم لتؤكد أن قطر على استعداد واضح بقبول طلب الولايات المتحدة الأمريكية بطرد قادة حماس من راضيها، خاصة وأن قطر أعلنت من قبل رفضها طرد حماس، ولكن ما حدث مؤخرًا هو ضغط من أجل التوصل لهدنة طويلة معلنة.

وقد كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أنه أثناء زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السابعة للمنطقة منذ بدء الحرب، طلب من رئيس وزراء قطر محمد آل ثاني طرد قادة حماس، إذا استمرت الحركة في رفض مقترحات صفقة الرهائن، حيث قالت الصحفة: إن “من المتوقع أن يتم ذلك قريبًا”.

وبلغت المفاوضات نقطة حاسمة، مع وصول رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بيل بيرنز إلى القاهرة تزامنا مع وصول وفد من حماس، حيث إن هناك ضغطاً من قبل القاهرة وقطر والولايات المتحدة لإنجاز هدنة معلنة في الأيام القليلة المقبلة.

وبعد اجتماع دار في القاهرة مع قادة حماس، من المنتظر أن تقدم الحركة ردها على اقتراح صفقة الرهائن الأخير الذي صاغته مصر وقطر والولايات المتحدة، ونال قبول إسرائيل.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على حماس لرفضها قبول العروض السابقة، وتقول: إن “حماس هي العقبة الوحيدة أمام التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح العشرات من الرهائن الإسرائيليين، مقابل وقف فوري لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع على الأقل”.

وتشير الصحيفة العبرية، إلى أن “طلب الولايات المتحدة من الدوحة طرد قيادة حماس قد يتم تلبيته إذا رفضت الحركة العرض الأخير المطروح على الطاولة”، ويقول مسؤول إسرائيلي: إنه من غير المتوقع أن ترفض حماس العرض بشكل كامل، بل قد تعود بعرض معدل خاص بها، وتصر حماس على وقف نهائي للحرب، لا هدنة مدتها 6 أسابيع.

في الوقت نفسه، كشفت وكالة رويترز الإخبارية، أن قطر التى تلعب دورًا محوريًا كوسيط في المفاوضات الحالية، قررت التخلي عن حركة حماس بغلق المكتب السياسي للحركة كجزء من مراجعة أوسع لدورها كوسيط في حرب غزة، وأيضًا عدم خسارة علاقتها بالولايات المتحدة كحليف استراتيجي.

spot_img