ذات صلة

جمع

رصيف غزة.. هل اقتربت إدخال المساعدات إلى قطاع غزة؟

منذ أن بدأ الصراع في السابع من أكتوبر ويعاني...

انطلاق “القمة العربية” في البحرين.. وملفات شائكة على طاولة القادة

انطلقت في البحرين "القمة العربية" الثالثة والثلاثين، اليوم الخميس،...

هل تسعى إيران لتقديم تنازلات إلى هيئة الطاقة الذرية؟.. تطورات خطيرة

يبدو أن إيران غيرت عقيدتها النووية بالفعل بعد عدة...

هل توقف محكمة العدل الدولية إطلاق النار في غزة؟

نحو البحث عن آلية جديدة لوقف إطلاق النيران في...

تضم محور فلادلفيا.. تفاصيل بناء إسرائيل منطقة عازلة في رفح

منذ أن بدات الحرب في قطا غزة، وحددت إسرائيل...

إخوان المغرب خارج الصناديق.. خسارة جديدة فادحة تلحق بحزب “العدالة والتنمية”

على غرار ما حدث في الانتخابات التشريعية والبلدية والجهوية الأخيرة التي عصفت بـ”إخوان” المغرب، تعرض حزب “العدالة والتنمية” المغربي مجددًا لهزيمة أخرى في الانتخابات التشريعية الجزئية التي جرت يوم الثلاثاء، بعدد من الدوائر.

وخلال هذه الانتخابات، حازت أحزاب الأغلبية الحكومية، ممثلة بحزبي “التجمع الوطني للأحرار” و”الاستقلال” بالانتخابات الجزئية في دائرتي: “فاس” الجنوبية، و”بنسليمان” ع النسبة الأعلى، بينما لم يستطع الحزب الإسلامي الذي قاد الحكومتين السابقتين، الفوز بأي مقعد.

وجاءت النتائج كالتالي، حصل حزب “التجمع الوطني للأحرار” قائد الائتلاف الحكومي على 9767 صوتًا في دائرة “فاس”، بنسبة 52% من مجموع الأصوات المعبر عنها، متقدمًا على حزب “العدالة والتنمية” (معارض) الذي حصل على 3854 صوتًا، بينما حلّ حزب “الاتحاد الاشتراكي” (معارض) ثالثًا بحصوله على 2642 صوتًا.

كما حاز حزب “الاستقلال” المشارك في الائتلاف الحكومي على 14800 صوت في دائرة “بنسليمان”، فيما حل حزب “الاتحاد الاشتراكي” (معارض) ثانيًا بـ7438 صوتًا، ثم “العدالة والتنمية” (معارض) والذي حصل على 4306 أصوات.

وبعد ظهور النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الجزئية، ندّد الحزب الإسلامي بما وصفه بـ”الممارسات المشينة وغير الديمقراطية التي قامت بها بعض الأحزاب بشكل مكشوف ومفضوح، من شراء للذمم وتسخير الوسطاء والسماسرة لإفساد العملية الانتخابية والسطو على إرادة المواطنين والمواطنات مستغلين في ذلك ظروفهم الصعبة”، على حد تعبيره-.

وفي أول تعليق له على هذا السقوط الجديد، قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: إن حزب “المصباح” (رمز حزب العدالة والتنمية) لم يواجه في هذه الاستحقاقات أحزابًا عادية منفردة، بل واجه التحالف الحكومي المكون من 3 أحزاب.

وأكد بنكيران في كلمة تفاعلية مع نتائج الانتخابات، مساء الأربعاء، أن العدالة والتنمية “لم يعد يواجه خصومًا بتوجهات أيديولوجية، بل يواجه التحكم، والأعيان، والأموال”، كما يرى أن وضعية الحزب تحسّنت كثيرًا. مستدركًا “الانتخابات المقبلة ستكون لحزب (المصباح).. إذ سيكون في إحدى المراتب الثلاث الأولى”.

وبعد سقوط حزب “العدالة والتنمية” المغربي في الانتخابات التشريعية الجزئية بـ”فاس” و”بنسليمان”، يرى مراقبون أن “مصباح” العدالة والتنمية أطفأته صناديق الاقتراع بسبب عدم تجديد خطابه السياسي.

spot_img