ذات صلة

جمع

حروب عصابات ومخدرات الإخوان تنتشر في سجون بريطانيا.. تفاصيل

يبدو أن جماعة الإخوان الإرهابية لا تترك شيئًا إلا...

من هو الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيس الحكومة الكويتية الجديد؟

أعلنت دولة الكويت اليوم عن تعيين الشيخ أحمد عبدالله...

جبايات واعتقالات.. انتهاكات إخوان اليمن عرض مستمر

منهج جماعة الإخوان الارهابية قي اليمن أصبح مريبًا، ومؤخرًا...

الجيش الأميركي يدمر 4 مسيرات في مناطق سيطرة الحوثيين.. والميليشيات تطلق صاروخًا مضادًا للسفن

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الإثنين، أن الحوثيين أطلقوا...

لماذا فرضت بريطانيا عقوبات على السودان في ذكرى اندلاع الحرب؟

تزامنًا مع ذكرى مرور عام على اندلاع الحرب في...

من هو الشيخ أحمد عبدالله الصباح رئيس الحكومة الكويتية الجديد؟

أعلنت دولة الكويت اليوم عن تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء بالكويت، حيث نص الأمر الأميري الذي أصدره أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح على تكليف رئيس الوزراء الجديد بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم عليه لإصدار مرسوم تعيينهم.
تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسًا لمجلس الوزراء جاء عقب أسبوع من قبول استقالة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح 7 أبريل الجاري، الذي تقدم بها غداة إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية 2024، وجاءت استقالة الحكومة وفقًا للمادة 57 من الدستور، التي تنص على إعادة تشكيل الحكومة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.
فمن هو الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح؟
الشيخ أحمد عبدالله الصباح، مولود في عام 1952، وقد دخل إلى الحكومة الكويتية للمرة الأولى في يوليو 1999 كوزيرًا للمالية ووزيرًا للمواصلات، ثم شغل بعدها عدة مناصب وزارية في حكومات متعاقبة منها النفط والصحة والإعلام والتخطيط.
عبدالله الصباح، درس تمويل البنوك والاستثمارات في جامعة إلينوي بالولايات المتحدة وتخرج عام 1976، وعمل في شركة المركز المالي الكويتي حتى عام 1978، وانتقل إلى بنك الكويت المركزي وعمل به أكثر من تسع سنوات حتى عام 1987.
كان آخر منصب شغله بالبنك المركزي هو مدير إدارة الرقابة المصرفية، 1987 -1997.. أصبح رئيسًا لمجلس إدارة بنك برقان، 1997 -1999، عين نائبًا لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك الأهلي الكويتي، وفي يوليو 1999.. عين وزيرًا للمالية ووزيرا للمواصلات، وشغل بعدها مناصب وزارية عدة في حكومات متعاقبة.
يعد عبدالله الصباح، ليس غريبًا عن العمل السياسي، حيث عين رئيسًا لديوان ولي العهد لمدة أربع سنوات في سبتمبر 2021، عندما كان الأمير الحالي الشيخ مشعل الأحمد الصباح وليًا للعهد، وقد أوفده الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الصباح والشيخ مشعل الصباح، الذي كان وليًا للعهد في حينها ممثلا لهما في عدة مهام خارجية.