ذات صلة

جمع

معاناة كبرى.. بـ”الأسماء” أبرز قادة حزب الله المستهدفين خلال أشهر

في ظل تصاعد التوترات والحرب المستمرة بين حزب الله...

هل يهدف السنوار لإشعال الحرب بين إسرائيل وحزب الله لتوحيد ساحات القتال؟

بعد الإعلان عن صفقة الخروج الآمن المقترحة من إسرائيل،...

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي استهدفته إسرائيل؟

في هجمة جديدة غير متوقعة، شن الجيش الإسرائيلي غارة...

هل تُراقب مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمين؟.. تقرير أمريكي يكشف مفاجأة

يتساءل جميع مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي باستمرار عمّا إذا...

التضخم الاقتصادي يأكل العيد الإسلامي في تركيا.. أرقام قياسية ومعاناة شعبية

 

مع ارتفاع معدلات التضخم في تركيا، تشهد البلاد معاناة ضخمة ما يتسبب في تآكل عيد الأضحى الإسلامي بين المواطنين، لتسبب حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان أزمة إنسانية كبيرة بتركيا.

 

وتضاعفت الأسعار أو تضاعفت ثلاث مرات منذ أن بدأ الرئيس رجب طيب أردوغان تجربة اقتصادية غير تقليدية العام الماضي أدت إلى تدهور مستويات معيشة الأتراك.

 

وفي تقرير لوكالة “فرانس 24” بالنسخة الإنجليزية، تسبب ارتفاع الأسعار الضخم في تركيا في أن الأغنام التي تشتريها غول إير كل عام لمهرجان التضحية الإسلامي في إسطنبول بعيد المنال؛ إذ تأمل الأم الشابة في المساومة على سعر أحد الحيوانات ذات المظهر الخفيف في معرض للماشية أقيم تحت خيام بيضاء في ركن محافظ بالمدينة قبل عطلة قربان بيرمي (عيد الأضحى باللغة العربية).

 

“إنه واجب مقدس”، قالتها غول إير عن شراء شاة يتم التضحية بها مع الثيران والماعز باسم الله، مع اللحوم التي يتم تقاسمها تقليديًا مع الفقراء والأصدقاء والجيران، وقال إر: “لكن الأسعار لا يمكن تحملها هذا العام”، وقد اختلطت الرائحة الكريهة لآلاف الحيوانات مع أصوات المساومة في هواء الصيف الغزير، قبل أول يوم كامل من الاحتفالات يوم السبت.

 

بلغ معدل التضخم السنوي في تركيا رسميًا 78.6 في المائة، على الرغم من أن الاقتصاديين والعديد من الأتراك العاديين يشككون في البيانات الحكومية، حتى لو تم تصديق الأرقام الرسمية، فإن هذا أعلى من أي سوق ناشئ آخر وحوالي 10 أضعاف المستويات القياسية التي تهز الاتحاد الأوروبي، حيث تؤدي تكلفة المعيشة إلى إطلاق أزمات سياسية.

 

وأشار التقرير العالمي إلى أنه يقدر استطلاع مستقل أعدته مجموعة ENAG – ويعتقده معظم الأتراك – أن معدل التضخم السنوي يبلغ 175 في المائة، إلى جانب حجب فرص أردوغان في انتخابات العام المقبل، تسبب هذه الأرقام مشكلة للتجار في معرض إسطنبول للحيوانات.

 

فيما يتوقع رئيس اتحاد الغرف الزراعية في تركيا، سمسي بيرقدار، أن تنخفض المبيعات بمقدار الربع هذا العام؛ إذ تضاعفت تكلفة علف الحيوانات أربع مرات، بينما تضاعف المبلغ الذي يدفعه لنقل ماشيته إلى إسطنبول ثلاث مرات منذ آخر قربان بيرامي، ما أجبر توكلو على مضاعفة سعر لحومه.

 

كان معرض الحيوانات هذا العام أكثر هدوءًا وأصغر من المعارض السابقة لأن قلة من الأتراك يستطيعون شراء اللحوم كان معرض الحيوانات هذا العام أكثر هدوءًا وأصغر من المعارض السابقة لأن قلة من الأتراك يستطيعون شراء اللحوم، لذا فإن تجربة أردوغان الاقتصادية -التي يطلق عليها الأسواق العالمية المتشككة اسم “بيئة العمل”- أثبتت فشلها التام.

 

وسبق أن قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب التضخم، وهو ما يتعارض مع العقيدة الاقتصادية المقبولة، يقول إن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب التضخم، متناقضة مع العقيدة الاقتصادية المقبولة، ويتحجج أردوغان بالتحريم الإسلامي للربا لتبرير رفضه رفع أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.

 

يتسبب ارتفاع أسعار الفائدة في ارتفاع الأسعار، بحسب منطق أردوغان، الذي يتعارض مع العقيدة الاقتصادية المقبولة، لذلك دفع أردوغان البنك المركزي إلى خفض أسعار الفائدة. يرى المحللون في كابيتال إيكونوميكس في لندن أن احتمال انهيار الليرة يشكل “مخاطرة كبيرة”.

 

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 93 في المائة في العام الماضي، وفقًا للبيانات الرسمية، مع ارتفاع أسعار اللحوم، لذا يخشى الأتراك الذين يكسبون عيشهم من تربية الحيوانات وبيعها في الأسواق المفتوحة أن نموذج أعمالهم قد ينهار قريبًا يخشى الأتراك الذين يكسبون عيشهم من تربية الحيوانات وبيعها في الأسواق المفتوحة أن نموذج أعمالهم قد ينهار قريبًا هذا مؤلم بشكل خاص للأتراك.

 

وقفز مؤشر أسعار المستهلكين، “معدل التضخم”، في الأسواق التركية خلال شهر يونيو الماضي، بما يفوق التوقعات قليلاً، مدفوعاً بتأثير الحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار السلع وتراجع قيمة الليرة، وأظهرت بيانات صادرة، عن هيئة الإحصاء التركية، أن التضخم السنوي في البلاد قفز بنسبة 78.62 في المئة مسجلاً أعلى مستوى منذ عام 1998 وفق بيانات أسعار المستهلك التاريخية، وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا بنسبة 4.95 في المئة، وصعد بنسبة 42.35 في المئة مقارنة مع ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وبنسبة 44.54 في المئة على أساس المتوسطات المتحركة لـ12 شهراً، وشهدت أسعار السلع والخدمات، التي يعتبر الوقود جزءاً من مدخلات إنتاجها، زيادات حادة بقيادة قطاع النقل الذي سجل زيادة بنسبة 123 في المئة خلال شهر يونيو على أساس سنوي.

 

وعلى أساس سنوي، كانت أدنى زيادة سنوية 23.74 في المئة في قطاع الاتصالات والملابس والأحذية بنسبة 26.99 في المئة، والتعليم بنسبة 27.76 في المئة، والصحة بنسبة 39.34 في المئة. لكن في المقابل، سجلت مجموعة النقل أعلى زيادة بنسبة 123.37 في المئة، والأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 93.93 في المئة، والمفروشات والمعدات المنزلية بنسبة 81.14 في المئة، وكشفت البيانات الرسمية عن ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 6.77 في المئة على أساس شهري، وبنسبة 138.31 في المئة على أساس سنوي، ما يفسر الزيادة الحادة في أسعار المستهلك. وارتفع مؤشر أسعار المنتجين في أربعة قطاعات رئيسة للصناعة بنسبة 142.68 في المئة للتعدين واستغلال المحاجر، وبنسبة 120.47 في المئة للتصنيع، وبنسبة 369.20 في المئة للكهرباء والغاز، وبنسبة 81.47 في المئة لإمدادات المياه.

spot_img