ذات صلة

جمع

فضح نهج الإخوان الإرهابية.. ما القصة؟

ما يقرب من مائة عام على ظهور جماعة الإخوان...

انقسامات حادة وصراع مستمر داخل ميليشيات الحوثي

أزمات مليشيات الحوثي مستمرة داخليًا على الرغم من زيادة...

اشتعال أزمة جديدة بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي.. والسبب “وثيقة إيرانية مسربة”

اشتعلت مجددًا الخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقادة...

ما هي أبرز سيناريوهات العدوان وإدارة الحكم في غزة؟

منذ السابع من أكتوبر ومع بدء عملية طوفان الأقصى...

اشتعال أزمة جديدة بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي.. والسبب “وثيقة إيرانية مسربة”

اشتعلت مجددًا الخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي، ولكن هذه المرة بسبب وثيقة سرية مسربة متعلقة بإيران، ما عمق الأزمة بين الطرفين؟

وكشفت القناة 12 العبرية، اليوم الأحد، بوجود أزمة في الجيش الإسرائيلي؛ بسبب وثيقة توصف بأنها “سرية” تتعلق بإيران، تم تسليمها إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشكل مخالف للإجراءات.

وقالت القناة، إن اللواء إليعازر توليدانو رئيس دائرة الإستراتيجية والدائرة الثالثة في الجيش الإسرائيلي، سلّم وثيقة “سرية” عن إيران مباشرة إلى نتنياهو، دون الحصول على موافقة من وزير الجيش يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هليفي.

وأضافت القناة، أنه جرت محادثات شديدة اللهجة، وتم توبيخ الجنرال توليدانو وتعليق مشاركته مؤقتًا في مناقشات مجلس الوزراء، في حين اعترف الجيش الإسرائيلي بأن توزيع الوثيقة تم بشكل مخالف للإجراءات المعمول بها.

وتوجد أزمات ضخمة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي، حيث سبق أن أكدت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الجيش يملك أسباباً واضحة لإلقاء اللوم على نتنياهو الذي لم يكن يفوّت فرصة خلال الشهور الماضية لإلقاء اللوم على كبار قادة الجيش والاستخبارات بخصوص ما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي حين شنت كتائب عز الدين القسامالجناح العسكري لحركة حماس معركة طوفان الأقصى.

ولطالما سعى قادة الجيش لإقناع نتنياهو ومجلس الحرب بتزويدهم بإطار إستراتيجي منذ بداية القتال، لكنه رفض طلبهم كل مرة، مما دفع هيئة الأركان العامة لتشكيل فريقها الخاص لمحاولة صياغة أفكار إستراتيجية خاصة بها.