ذات صلة

جمع

حركة “حماس” تُؤكد مقتل السنوار.. وتكشف مصير المفاوضات المستقبلية

بعد حوالي يوم من إعلان إسرائيل مقتله، أكدت حركة...

ميقاتي ينتقد بشدة تصريحات رئيس البرلمان الإيراني: “تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة”

رغم العلاقات القوية بينهما والزيارة الأخيرة خلال الأيام الماضية،...

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

مصدر: حماس‬⁩ تُطالب الوسطاء بتعهد وضمانات أمربكية بعدم اغتيال قادتها

‏تزامنًا مع مفاوضات غزة المنعقدة حاليًا في قطر، طلبت حركة حماس الفلسطينية من الوسطاء القطريين بتعهد وضمانات مهمة من الولايات المتحدة الأمريكية بعدم اغتيال إسرائيل لقادتها في الخارج مجددًا بعد مقتل زعيمها السياسي إسماعيل هنية.

وأفاد مصدر مقرب من مفاوضات التوصل إلى هدنة في قطاع ⁧‫غزة‬⁩، أن الوسيط القطري نقل “طلبًا ملحًا” من حماس بالحصول على ضمانات أمريكية بعدم استهداف قادتها في الخارج.

وأضاف المصدر أن طلب حماس كان مشفوعًا بتحذير مفاده أن أي “استهداف جديد” سيقطع الاتصال مع قيادة حماس في ⁧‫قطاع غزة‬⁩، بما يضمن سلامة قادة حماس ألا يتوجهوا إلى ⁧‫إيران‬⁩ أو ⁧‫لبنان‬⁩.

ويأتي ذلك، بينما يجتمع فيه المفاوضون في الدوحة لليوم الثاني للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين والأجانب.

ونزح معظم سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة مرات عدة، منذ بدء الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة ردًا على هجوم “حماس” في السابع من أكتوبر الماضي.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أعلن أن محادثات الهدنة ستتواصل اليوم الجمعة، وأضاف في بيان أن جهود الوسطاء في قطر ومصر والولايات المتحدة مستمرة، مؤكدًا أن الوسطاء عازمون على المضي قدمًا في مساعيهم إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع يتم خلاله إطلاق سراح الرهائن ودخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة.

من جانبها أكدت حركة “حماس” أمس الخميس أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يتضمن “انسحابًا كاملًا” للقوات الإسرائيلية من القطاع، الذي يشهد حربًا دامية.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” حسام بدران في تصريحات عقب استئناف التفاوض في الدوحة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة: إن “أي اتفاق يجب أن يحقق وقف إطلاق نار شاملًا وانسحابًا كاملًا من غزة، وإعادة النازحين وإعادة الإعمار إلى جانب صفقة تبادل أسرى”.

وأضاف أن الحركة ترى أن أي مفاوضات يجب أن تكون مبنية على خطة واضحة، لتنفيذ ما تم التوافق عليه مسبقًا.

وكانت وسائل إعلام مصرية ذكرت نقلًا عن مصادر وصفتها بالمطلعة على محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، أن الخلافات بين الطرفين لا تزال “كبيرة”، مضيفًا أن الوفد الأمني المصري يبذل جهودًا مكثفة للتوصل إلى توافق بين الأطراف في اتفاق وقف إطلاق النار مع استمرار المحادثات في الدوحة.

spot_img