ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

‏قائد سلاح الجو الإسرائيلي يحذر من حرب ضد الشرق الأوسط بعد ضربة الحوثي.. ما التداعيات؟

مع اشتعال الضربات المتبادلة في المنطقة بين إسرائيل وحماس من جهة، وإسرائيل وحزب الله من جهة ثانية، وإسرائيل والحوثي في جبهة ثالثة على إثر حرب غزة، تزايدت المخاوف من اندلاع حرب واسعة في الشرق الأوسط، وتداعيات ذلك على دول المنطقة، فضلا عن الأزمات الطاحنة داخل تل أبيب، لذا أدلى قادة الجيش الإسرائيلي بتصريحات تحذيرية مؤخرًا.

والتقى قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عددًا من القادة الإسرائيليين في قاعدة “رامات دافيد”، حيث تم عرض النقاط الرئيسية لتقييم الوضع العملياتي، وتم تقديم لمحة عامة عن أنشطة القوات الجوية في الحرب، وزيارة سرب مقاتلات حربية.

وخلال اللقاء، أكد الجنرال تومر بار على “حجم المسؤولية التي تقع على عاتق القوات الجوية في مهمة الدفاع عن الشمال”، وذلك خلال حديثه الخميس.

وقال تومر بار: “الهجوم في اليمن كان موجهًا لكل الشرق الأوسط. المسؤولية الملقاة على عاتق سلاح الجو لتنفيذ جميع الخطط العملياتية كاملة، وستكون هنا قبضة قاضية وساحقة، أقول لكم أننا طوال الحرب حافظنا ونحافظ على القدرة على أنه إذا اندلعت حرب في الشمال ومع إيرانيمكننا التعامل معها”.

وتفقد قائد سلاح الجو الإسرائيلي سربا عملياتيا وأجرى جولة في كريات شمونة، وفي كلمة له شدد بار على المسؤولية التي تقع على عاتق سلاح الجو الإسرائيلي في مهمة الدفاع عن الشمال، وقال: “نحن مستعدون للحرب. هناك مسؤولية كاملة على عاتق سلاح الجو الإسرائيلي لتنفيذ جميع الخطط العملياتية. وستكون هناك ضربة قاضية-قاتلة قدر الإمكان، ضد عدو نعرفه، وستكون هناك مفاجآت”.

وأضاف: من كان هدف الضربة ضد الحوثيين؟ كانت موجهة إلى الشرق الأوسط بأكمله، سواء إلى (أمين عام حزب الله حسن) نصرالله أو إيران، وتابع تومر بار: “طوال فترة الحرب، حافظنا على قدرة أنه إذا اندلعت حرب في الشمال ومع إيران، فسوف نرتقي إلى مستوى الحدث”.

ويرى خبراء أن تصريحات قائد سلاح الجو الإسرائيلي احمل تحذيرات جديدة بالدخول في حرب بالشرق الأوسط، يبدو أن حرب إسرائيل على حزبله باتت متوقفة على إعطاء الضوء الأخضر من المستوى السياسي بعد أن أصبح الجيش في حالة جهوزية وإستعداد تام.

وأضافوا أنه رغم كل ذلك فإن تل أبيب ليست قادرة على فتح أكثر من جبهة صراع خاصة في ظل حالات الاعتراضات الكثيفة بها ووجود حالة رفض شعبي واسعة لقرارات الحكومة وأزمة المفاوضات وإعادة الرهائن.

وتأتي زيارة قائد سلاح الجو، الأربعاء، للقاعدة غداة نشر حزب الله لقطات جوية التقطتها الثلاثاء لقاعدة “رامات دافيد”.

ونشر حزب الله، الأربعاء، فيديو جديد لما يطلق عليه مسيرة “الهدهد”، يظهر تصويرا لقاعدة جوية في قاعدة قريبة من الحدود اللبنانية.

وقال حزب الله، إن لقطات الفيديو تابعة لمسيرة “الهدهد” التقطت الثلاثاء، يظهر فيها صورا مفصلة لقاعدة رامات دافيد الجوية التي تبعد عن الحدود اللبنانية 46 كلم.

ويظهر الفيديو الذي تتجاوز مدته 8 دقائق صورا عالية الدقة لقاعدة رامات دافيد الجوية ومعلومات عنها إلى جانب المنشآت التي تضمها من بينها مخازن الذخيرة وقبة اتصالات ومنصات للقبة الحديدة.

spot_img