ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

انخفاض مهول.. تراجع الأسهم العالمية باللون الأحمر

تراجعت الأسهم العالمية الإثنين إلى أدنى مستوياتها في نحو 6 أشهر وسط عمليات بيع عالمية مدفوعة بمخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، بداية من تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 3.1% إلى 482.42 نقطة بحلول الساعة 07:11 بتوقيت غرينتش، ليسجل أدنى مستوياته منذ 13 فبراير.

ومن المتوقع أن يسجل المؤشر أسوأ أداء يومي منذ عامين ونصف العام، وفقًا لـ “رويترز”، وقد هوى المؤشر نيكاي الياباني بنحو 12% ليسجل أسوأ جلسة في أكثر من 4 سنوات مع عزوف المستثمرين عن الأصول التي تنطوي على مخاطرة وسط مخاوف من تباطؤ الاقتصاد الأميركي وعدم اليقين بشأن المسار الذي سيتبناه المركزي الياباني إزاء السياسة النقدية، وقد تراجعت مؤشرات سوق الأسهم اليوم الاثنين وتراجع الدولار واليورو بنسبة 2٪ مقابل الين، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن الركود في الولايات المتحدة.

وفي أوروبا، تراجعت مؤشرات الأسهم الرئيسية منذ الافتتاح وحوالي الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش، وانخفضت باريس 2.42%، ولندن 1.95%، وفرانكفورت 2.49%، وأمستردام 3.05%، وميلانو 3.31%، وزيورخ 2.97%، ومدريد 2.79%.

وفي بروكسل، أدرج مؤشر Bel20 عند 3880.55 نقطة بعد وقت قصير من افتتاح الأسواق اليوم الإثنين، بخسارة قدرها 3.35%، حيث انخفضت جميع الأسهم في المؤشر الرئيسي لبورصة بروكسل بشكل حاد، كما افتتحت أسواق الأسهم الأوروبية الأخرى بخسائر كبيرة.

وفي سوق السندات، واصلت أسعار الفائدة الأمريكية، التي تتحرك في الاتجاه المعاكس لأسعار السندات، تراجعها، لتصل إلى 3.76% حوالي الساعة 07:25 بتوقيت جرينتش، مقارنة بـ 3.79% يوم الجمعة لتلك التي أجلها عشر سنوات، مما يظهر اهتمام المستثمرين بالمزيد من الأمان. قيمها أعلى من الأسهم التي تعتبر أصولاً محفوفة بالمخاطر.

وفي أسواق الأسهم الآسيوية، كان انخفاض المؤشرات أكثر وضوحًا، حيث شهدت طوكيو جلسة في السقوط الحر، وانخفض مؤشرها الرئيسي، نيكاي، بنسبة 12.4%، حيث انخفض بمقدار 4400 نقطة خلال الجلسة، وهو أسوأ انخفاض تاريخي له، حيث يعود الانخفاض السابق إلى انهيار سوق الأسهم في أكتوبر 1987. وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 12.23%.

وانخفضت أسهم تايوان بأكثر من 8%، وخسرت سيول أكثر من 9%، وتراجعت أسواق الأسهم الصينية بشكل أكثر اعتدالا، حيث انخفض مؤشر هونج كونج هانج سنج بنسبة 2.13% في التعاملات الأخيرة. وانخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 1.54% ومؤشر شنتشن بنسبة 1.85%.

spot_img