ذات صلة

جمع

ميقاتي ينتقد بشدة تصريحات رئيس البرلمان الإيراني: “تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة”

رغم العلاقات القوية بينهما والزيارة الأخيرة خلال الأيام الماضية،...

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ميقاتي ينتقد بشدة تصريحات رئيس البرلمان الإيراني: “تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة”

رغم العلاقات القوية بينهما والزيارة الأخيرة خلال الأيام الماضية، لكن رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي تبدل موقفه بعد تصريح مثير للجدل لرئيس البرلمان الإيراني باقر قاليباف، الذي اعتبره تدخلًا في الشأن اللبناني.

ماذا قال قاليباف؟

قال قاليباف في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية – خلال تواجده في جنيف – إن “إيران ستكون مستعدة للتفاوض بشكل ملموس حول إجراءات تنفيذ القرار 1701 مع فرنسا، التي ستعمل كدولة وسيط بين حزب الله وإسرائيل”.

وأضاف قائلًا: “لا توجد إسرائيل، بل فقط النظام الصهيوني الذي ليس إلا الذراع المسلحة للولايات المتحدة، والذي لا جدوى من الحديث معه… إلا أننا نرى ضوءًا خافتًا في نهاية النفق، ضوء إيران مستعدة للتفاوض مع فرنسا، الدولة التي تحمي لبنان تقليديًا، حول الشروط الملموسة لتطبيق قرار الأمم المتحدة الرقم 1701”.

ميقاتي يتخذ موقفًا سريعًا

عقب ذلك التصريح، أصدر ميقاتي بيانًا جاء فيه: “نستغرب موقف محمد باقر قاليباف الذي يشكل تدخلًا فاضحًا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان”.

وأكد: “أننا كنا أبلغنا وزير خارجية إيران (عباس عراقجي) ورئيس مجلس الشورى (قاليباف) خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيرًا بضرورة تفهم الوضع اللبناني خصوصًا وأن لبنان يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق ونعمل لدى جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا للضغط على اسرائيل لوقف إطلاق النار”.

وشدد ميقاتي على أن “موضوع التفاوض لتطبيق القرار الدولي الرقم 1701 تتولاه الدولة اللبنانية، ومطلوب من الجميع دعمها في هذا التوجه، لا السعي لفرض وصايات جديدة مرفوضة بكل الاعتبارات الوطنية والسيادية”.

استدعاء السفير الإيراني

كما طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان من وزارة الخارجية في البلاد، اليوم الجمعة، استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت احتجاجًا على تصريحات رئيس البرلمان الإيراني.

وطلب ميقاتي، من وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت والاستفسار منه عن حديث رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف من أن طهران مستعدة للتفاوض مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701.

والأسبوع الماضي، زار رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إلى العاصمة اللبنانية بيروت، حيث التقى ميقاتي وعدد من المسؤولين اللبنانيين لبحث سبل تعزيز التعاون وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات الحالية، ومناقشة الأوضاع الراهنة في المنطقة، بما في ذلك القصف الإسرائيلي المستمر، والتأكيد على الدعم الإيراني للبنان.