ذات صلة

جمع

توقعات بصدور قرار إسرائيل بضرب إيران اليوم.. هل تشتعل المنطقة العربية؟

يترقب العالم الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الإيراني مطلع...

موقوف في إيران ويخضع للتحقيق.. مصادر تكشف مكان إسماعيل قاآني

أثار اختفاء قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني عدة تساؤلات...

بطرق بدائية.. كيف ينجو يحيي السنوار من الاغتيال؟

مع اغتيالات مستمرة من الجانب الإسرائيلي نحو قادة حركة...

عبد الملك الحوثي يرفض طلب المرشد الإيراني لقيادة حزب الله خوفًا من الاغتيال

عقب مقتل زعيم حزب الله حسن نصر الله وأغلب قيادات الحزب إثر اغتيالات قامت بها إسرائيل مؤخرًا؛ مما جعل الحزب دون أمينًا عامًا، ليفتح جدلاً حول مستقبل الحزب.

الحزب ذات الولاية الإيرانية بات بشكل عام تحت تأثير الحرب الحالية التي تخوضها القوات الإسرائيلية في جنوب لبنان، حيث أنهت إسرائيل بشكل عام على أغلب القيادات؛ مما فتح أبواب كبرى حول من يتولى قيادة الحزب.

وقد أدى ذلك الي استقواء المرشد الإيراني خامنئي بزعيم مليشيات عبد الملك الحوثي ليتولى السيطرة علي الحزب حتى اختبار أمينًا عاماً للحزب، إلا إن الأخير رفض الطلب تحت ذريعة عدم قدرته على ترك مليشيات الحوثي في الوقت الحالي مع الضربات الأمريكية والإسرائيلية نحوها.

وكان قد كشف القيادي حوثي نصر الدين عامر، عن استعداد حركته إرسال مئات آلاف المقاتلين لدعم حزب الله في حال اتساع المواجهة مع إسرائيل.

ولفت القيادي الحوثي، أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل ليس ضمن الرد على قصف الطائرات الإسرائيلية ميناء الحديدة، مضيفًا أن الحوثيين يعملون على توسيع قدرتهم على ضرب أي هدف في عموم أراضي إسرائيل.

هذا وقد دخل خبراء حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني، في اليمن، في دائرة الشك الحوثي بعد اختراق إسرائيلي واسع وعميق.

وكانت الأسابيع الأخيرة، قد كشفت عن عمق اختراق الاستخبارات الإسرائيلية لجماعة حزب الله التي طالما ظلت حصينة وتميل لاستخدام تكنولوجيات بدائية لتجنب عمليات التجسس، كما طال الاختراق الإسرائيلي أيضًا الحرس الثوري الإيراني.

مليشيات الحوثي اعتمدت إجراءات جديدة بتشكيل دائرة أمنية مغلقة لحماية زعيم المليشيات عبد الملك الحوثي كخطوة ثانية بعد هروبه قيادات أخرى للاختفاء في كهوف معقلهم في صعدة.

وشقيق زعيم مليشيات الحوثي عبدالخالق الحوثي تولى بنفسه تشكيل وحدة حماية مصغرة لزعيم المليشيات عبدالملك الحوثي مكونة من عناصر أغلبها تنشط في الجبهات وهي من القيادات الميدانية بقيادة مطلق المراني المكنى “أبوعماد”.

ويقول الباحث السياسي اليمني مرزوق الصيادي: إن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي لديه من الذكاء لعدم تقبل العرض الخاص من المرشد الإيراني لقيادة حزب الله عسكرياً، فهو رجلاً غير مخضرم ولن يتقبله أعضاء حزب الله ليكون قائدًا عليهم في الوقت الحالي، وكذلك فخوضه لحربٍ كبرى مع السفن الأمريكية والضربات التي تقوم بها إسرائيل ضد اليمن تأتى ضمن حساباته الأولى.

كما أوضح الصيادي – في تصريحات خاصة لملفات عربية-، إن مليشيا الحوثي قد فرضت إجراءات خاصة على قياداتها وعزلتهم بشكل كامل عن الظهور خشية استهدافهم من قبل إسرائيل مثلما حدث مع حزب الله، وجاءت الإجراءات الحوثية عقب مقتل عدد من قيادات حزب الله اللبناني بعمليات إسرائيلية متعددة، أسفرت عن إزاحة قيادات الصف الأول للحزب عن المشهد بمن فيهم الأمين العام حسن نصرالله والرجل الثاني في حزب الله فؤاد شكر وقادة قوات النخبة.