ذات صلة

جمع

هل ترى إسرائيل مستقبلها في الحرب بعد مرور عامٍ على السابع من أكتوبر؟

‏بعد مرور عامٍ على الهجوم الذي شنته حماس "طوفان...

الكشف عن طريقة قيادة حزب الله عقب اغتيال “حسن نصر الله”

في سبتمبر 2024، تم اغتيال حسن نصر الله، الأمين...

بعد غياب إسماعيل قاآني.. إيران تفسر الاختفاء المريب لقائد فيلق القدس

قبل أربع سنوات، قتل قاسم سليماني بعدما عمل لعقدين...

بعد غياب إسماعيل قاآني.. إيران تفسر الاختفاء المريب لقائد فيلق القدس

قبل أربع سنوات، قتل قاسم سليماني بعدما عمل لعقدين من الزمن على توسيع نفوذ إيران في العالم العربي، في مهمة صعبة يعمل خلفه الآن، إسماعيل قآاني، ولكن منذ اغتيال حسن نصر الله بات السؤال الأبرز حالياً “أين إسماعيل قآاني”؟

تفسير غياب أعلى جنرال في البلاد، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، لم يأت له إجابة حاليًا،حيث ذكر موقع “تابناك” الإيراني المحلي: “ينتظر الرأي العام أنباء تشير إلى أن جنرالنا على قيد الحياة وبصحة جيدة”، فيما نشر موقع إخباري آخر “شهر خبر” سيرة ذاتية لقآاني، الذي أمضى عقودًا من الخدمة في صفوف الحرس الثوري.

نقلت وكالة أنباء “فارس” عن إيرج مسجدي، مساعد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قوله: إن اللواء إسماعيل قاآني بصحة جيدة ويواصل عمله بشكل طبيعي، وذلك بعد تكهنات حول اختفائه بعد تغيبه عن حضور كلمة المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي يوم الجمعة.

وكانت وكالة “رويترز” – قد نقلت في وقت سابق عن مسؤولين أمنيين إيرانيين-، أن قاآني، الذي سافر إلى لبنان بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية، انقطعت أخباره أواخر الأسبوع الماضي.

وذكر أحد المسؤولين، أن خليفة سليماني كان متواجدًا في الضاحية الجنوبية لبيروت أثناء الغارة، التي زعمت إسرائيل أنها استهدفت المسؤول التنفيذي في حزب الله، هاشم صفي الدين.

وبحسب “رويترز”، لم تتمكن إيران وحزب الله من الاتصال بقاآني، الذي عينته طهران رئيسًا لجهاز الاستخبارات العسكرية الخارجية للحرس الثوري الإيراني “فيلق القدس”.

ويشرف فيلق القدس على عمل الجماعات المسلحة التي تدعمها إيران في المنطقة، مثل حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن ومجموعات في العراق وسوريا بجانب حماس في غزة، ويطلق عليهم “محور المقاومة”.

ونقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن القناة “12” الإسرائيلية، السبت، أن تحقيقات تجري بشأن احتمال إصابة قائد فيلق القدس في غارة إسرائيلية على بيروت.

وذكرت القناة الإسرائيلية، أن قاآني “ربما تعرض للإصابة” في الضربة الجوية التي نفذتها إسرائيل جنوبي بيروت، وقالت: إنها استهدفت الزعيم المحتمل الجديد لجماعة حزب الله اللبنانية، هاشم صفي الدين.