ذات صلة

جمع

جنوب لبنان ينزف.. نزوح 200 ألف شخص بسبب الغارات المتواصلة

تشهد مناطق جنوب لبنان موجة نزوح كثيفة تقدر بأكثر...

زرع أجهزة تنصت.. ماذا فعل نتنياهو في مرحاض رئيس وزراء بريطانيا؟

في مذكرات رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، كشف...

هل تشهد إسرائيل حربًا أهلية بسبب غزة ولبنان؟.. مخاوف داخلية غير مسبوقة

تفاقمت الأزمات والانقسامات الداخلية في إسرائيل منذ عملية طوفان...

ضربات إيران تنجح.. الكشف عن حجم الدمار في مبان قريبة من المدرج الرئيسي لقاعدة نيفاتيم

أطلقت إيران وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل بعد مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية. ويسلط ذلك الضوء على التوتر المتصاعد بين البلدين.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن نحو 200 صاروخ أطلقت من إيران على إسرائيل، بينما أشار الحرس الثوري الإيراني إلى أن الهجوم الصاروخي استهدف “ثلاث قواعد عسكرية” في محيط تل أبيب، وتصاعد التوتر في إيران وإسرائيل في أعقاب مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصر في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل الحركة التي تسلحها وتمولها إيران.

وقالت معاريف: “الأضرار في قاعدة نيفاتيم جراء الهجوم الصاروخي الإيراني ستؤثر سلبًا على الدفاع الجوي الإسرائيلي”، وبدورها أكدت وكالة ” أسوشيتد برس”، أن صور أقمار اصطناعية تظهر حجم الدمار في مبان قريبة من المدرج الرئيسي لقاعدة نيفاتيم الجوية.

وقد أفادت صحيفة معاريف، بأن الهجوم الصاروخي الإيراني ألحق أضراراً جسيمة بـ قاعدة نيفاتيم الجوية العسكرية في صحراء النقب.
وفي الصور، التي التقطتها أقمار اصطناعية تابعة لشركة تصوير الأرض “بلانيت لابس” الأميركية، يمكن رؤية قطع كبيرة من الحطام منتشرة حول المبنى.

وبحسب “الأسوشيتد برس”، فإن الجيش الإسرائيلي لم يستجب على الفور لطلب التعليق على صور الأقمار الاصطناعية.

يشار إلى أن نيفاتيم هي مقرّ لأكثر طائرات سلاح الجو الإسرائيلي تقدّمًا، بما في ذلك طائرات الشبح “إف 35” الأميركية.

قالت مصادر حكومية إسرائيلية، إن إسرائيل سترد بقوة على الهجوم الصاروخي وستكون تبعاته خطيرة.

رئيس الأركان الإسرائيلي قال – في ختام تقييم أمني-، إن إسرائيل ستختار متى تجبي الثمن من إيران وتثبت قدرتها الهجومية الدقيقة والمفاجئة، وفق توجيهات المستوى السياسي.

الولايات المتحدة ساهمت في إسقاط الصواريخ البالستية الإيرانية التي أمطرت إسرائيل، حيث أطلق أكثر من مئة وثمانين صاروخًا، أصاب بعضا منها قواعد جوية وعسكرية وسط إسرائيل وفي جنوبها.

وزراء ونواب من اليمين واليسار طالبوا برد يتهدد استمرار النظام الإيراني، وكانت إسرائيل ألمحت إلى أنها سترد على هجوم إيراني مباشر بضرب أهداف استراتيجية مثل مصفاة البترول، لكن توقيت وحجم الرد يخضعان لتنسيق بين الولايات المتحدة وإسرائيل.

spot_img