ذات صلة

جمع

حزب الله يستهدف قاعدة للموساد في تل أبيب.. وتعليق إسرائيلي غير متوقع

في تطور للحرب الدائرة بين إسرائيل وحزب الله، وجهت...

التوغل الإسرائيلي يشعل أزمات النزوح ويعمق أزمة الموارد

تزايدت المخاوف بشأن انعكاسات التوغل الإسرائيلي الأخير في لبنان...

إيران تشن هجومًا جويًا واسعًا بالصواريخ على إسرائيل.. واستنفار أمني وغضب عارم بتل أبيب

في تطور سريع للأحداث، أطلقت إيران وابلًا من الصواريخ تجاه إسرائيل، منذ قليل، لتسود حالة من الاستنفار الأمني في تل أبيب ودوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء البلاد، فيما حاولت وسائل الدفاع الإسرائيلية التصدي لها لتندلع معركة جوية كبيرة.

ونشرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، مقطع فيديو يظهر معركة في السماء بين الدفاعات الجوية الإسرائيلية والصواريخ القادمة من إيران.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل”، مضيفًا: “يطلب منكم توخي الحذر والتصرف وفقًا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية تمامًا”.

وتابع: “في الدقائق القليلة الماضية، وزعت قيادة الجبهة الداخلية تعليمات لإنقاذ الحياة في مناطق مختلفة من البلاد. مطلوب من الجمهور الانصياع لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية، وعندما ينطلق الإنذار، عليكم الدخول إلى المنطقة المحمية والانتظار هناك حتى صدور تعليمات أخرى”، مؤكدًا أن “الجيش الإسرائيلي يفعل وسيفعل كل ما هو ضروري لحماية مواطني دولة إسرائيل”.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: “نحو 200 صاروخ أطلقت من إيران على إسرائيل”، ونقلت هيئة البث عن مصدر إسرائيلي قوله: إن إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني.

وسرعان ما أصدر الحرس الثوري الإيراني، بيانًا في أعقاب إطلاق الصواريخ، حيث أكد أنه أطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل وسيستهدفها مجددا إذا ردت على أي هجوم”.

وأضاف الحرس الثوري الإيراني، أن “إطلاق الصواريخ جاء رداً على مقتل هنيةونصر الله ونيلفوروشان”، موضحًا أن “العملية الهجومية ضد إسرائيل مستمرة بدعم من الجيش ووزارة الدفاع”.

كما قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: “إذا تجرأت إسرائيل على الرد أو ارتكبت المزيد من الأعمال الخبيثة سيكون هناك رد مدمر”.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني كبير قوله: إن المرشد علي خامنئي أصدر الأمر بإطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وبدوره، أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، مساء الثلاثاء، أن “إطلاق إيران الصواريخ على إسرائيل عمل خطير ستكون له تبعاته”.

وأضاف هاغاري، في مؤتمر صحفي عقب الهجوم الإيراني، أن الجيش الإسرائيلي “سيرد على هذا الاستهداف في المكان والزمان الذي يقرره”، موضحا أن الجيش سيقوم “بعملية تقدير للأوضاع وستجتمع رئاسة الأركان مع قيادة الجيش فضلا عن الشركاء الأميركيين”.

وأشار إلى أنه: “لم ترد تقارير عن إصابات جراء الهجوم الصاروخي الإيراني”، مضيفًا أن إسرائيل “لا ترى تهديدات أخرى في الوقت الحاضر من الجو ولذلك تم إصدار أوامر للناس بالخروج من الملاجئ”.

وفيما يتعلق بالتعامل مع إيران، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “لدينا مخططات قوية في الدفاع والهجوم وجلسة التقدير ستحدد طبيعة الرد في الوقت والزمان المناسبين”.