ذات صلة

جمع

الصين: مرور سفن للبحرية الألمانية عبر مضيق تايوان يزيد المخاطر الأمنية

سفن بحيرة ألمانية تمر عبر مضيق تايوان غداة إبحار...

الأمم المتحدة تحذر من تصاعد النزاع في اليمن في ظل أزمة إنسانية

تستمر الانتهاكات التي ترتكبها مليشيات الحوثي في اليمن منذ...

الولايات المتحدة تتهم جماعات موالية لإيران باستهداف مرفقها الدبلوماسي في بغداد

اتهمت سفارة الولايات المتحدة في بغداد، اليوم الجمعة،...

السنوار يُوجه رسالته الثانية إلى نصر الله.. ماذا قال؟

وجّه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار، الجمعة،...

في مؤتمر مكافحة الجريمة.. سرقة حقيبة وزيرة شرطة بريطانيا

‎أعلن مسؤول حكومي أن حقيبة ديانا جونسون الوزيرة البريطانية...

الصين: مرور سفن للبحرية الألمانية عبر مضيق تايوان يزيد المخاطر الأمنية

سفن بحيرة ألمانية تمر عبر مضيق تايوان غداة إبحار سفينتين تابعتين للبحرية الألمانية عبر الممر المائي الحساس؛ مما زاد من تعقيدات في الموقف الصيني – الأمريكي، خاصة وأن الصين بدورها ترفض الممارسات الامريكية التي تقوم بها تجاه “تايوان”.

يأتي ذلك في ظل ملاحظة تصاعد النشاط العسكري الصيني في محيط خليج تايوان، حيث أجرت البحرية الصينية مناورات عسكرية شملت استخدام الغواصات والطائرات المقاتلة، كما تم نشر أنظمة صواريخ متطورة على طول السواحل القريبة من تايوان؛ مما يشير إلى تصعيد محتمل للأوضاع.

وأشار تقرير صادر عن وزارة الدفاع التايوانية، إلى أن الطائرات الصينية اقتربت من الأجواء التايوانية في عدة مناسبات، وهو ما وصفته تايبيه بالتحركات “الاستفزازية”، بالمقابل، أكدت بكين أن هذه التحركات تأتي في إطار “دفاع شرعي عن السيادة الصينية”.

ولكن في ظل التصعيد الأخير تمر سفن بحرية ألمانية، وقال المتحدث باسم الجيش الصيني، لي شي – في بيان-: إن سلوك الجانب الألماني يزيد من المخاطر الأمنية ويبعث بإشارات خاطئة، وأكد أن القوات الصينية في حالة تأهب قصوى وجاهزة لمواجهة كافة التهديدات والاستفزازات، وأضاف لي أن الجيش الصيني أرسل قوات بحرية وجوية لمراقبة السفن الألمانية وتحذيرها.

الرد الألماني

وأكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، أمس الجمعة، أن الفرقاطة بادن-فورتمبرغ فضلا عن سفينة إمدادات ترافقها عبرتا المضيق.

ومرت سفن حربية أميركية وكندية مرات عدة في الأشهر الأخيرة عبر مضيق تايوان ذي الأهمية الجيوسياسية الكبيرة ما دفع الجيش الصيني إلى إعلان حالة تأهب، وتعتبر الصين جزيرة تايوان، جزءًا لا يتجزأ من أراضيها وتؤكد أنها مستعدة لإعادتها إلى سيادتها، بالقوة إن لزم الأمر.

موضوعات ذات دلالة

وتؤكد ألمانيا ودول أخرى كثيرة أن هذه الرحلات عادية وتندرج ضمن حرية الملاحة، وشددت حكومة المستشار الألماني أوف شولتس لهجتها حيال الصين على خلفية تصاعد الخصومات الاقتصادية والجيوسياسية، مع محاولتها إيجاد توازن دقيق بين مصالحها الاستراتيجية والمحافظة على علاقات اقتصادية مع هذا الشريك التجاري الكبير.

وفيما تتابع الولايات المتحدة وحلفاؤها الوضع بقلق، أكدت واشنطن التزامها بالدفاع عن تايوان وفق “قانون العلاقات مع تايوان”، والذي ينص على تقديم الدعم العسكري للجزيرة في حال تعرضها لأي تهديد.

في المقابل، أرسلت عدة دول أوروبية إشارات دبلوماسية تدعو إلى ضبط النفس وضرورة الحوار بين الطرفين لتجنب نشوب نزاع عسكري، مما فتح أبواب التهديد من قبل ألمانيا للصين.