ذات صلة

جمع

فضح نهج الإخوان الإرهابية.. ما القصة؟

ما يقرب من مائة عام على ظهور جماعة الإخوان...

انقسامات حادة وصراع مستمر داخل ميليشيات الحوثي

أزمات مليشيات الحوثي مستمرة داخليًا على الرغم من زيادة...

اشتعال أزمة جديدة بين نتنياهو وقادة الجيش الإسرائيلي.. والسبب “وثيقة إيرانية مسربة”

اشتعلت مجددًا الخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقادة...

ما هي أبرز سيناريوهات العدوان وإدارة الحكم في غزة؟

منذ السابع من أكتوبر ومع بدء عملية طوفان الأقصى...

‎مصر توجه خطاب شديد اللهجة إلى نتنياهو: لا تزج باسمنا.. وتحمل عواقب سياساتك

وجهت مصر خطابًا شديد اللهجة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو التي حاول فيها الزج باسمها لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين، وعرقلة جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة.

وأعربت وزارة الخارجية المصرية -في بيان- الثلاثاء، عن رفضها التام للتصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي حاول من خلالها الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي.

وأكدت مصر على رفضها لكافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسؤولين الإسرائيليين في هذا الشأن.

وأضاف البيان: “تحمّل جمهورية مصر العربية الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق مثل تلك التصريحات التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية والتي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة”.

وتابع: “تؤكد جمهورية مصر العربية حرصها على مواصلة القيام بدورها التاريخي في قيادة عملية السلام في المنطقة بما يؤدي إلى الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين ويحقق استقرار جميع شعوب المنطقة”.

وكان نتنياهو قال، الإثنين: إن حركة حماس تحصل على السلاح من مصر عبر محور فيلادلفيا، وأوضح: “لقد حرصنا على أن لا يدخل دبّوس إلى غزة من جانبنا لكنهم سلحوا أنفسهم عبر محور فيلادلفيا ومصر”.

وشدد على أنه “من يصرح بإمكانية انسحابنا من فيلادلفيا لمدة 42 يومًا يعرف أنها ستتحول إلى 42 عامًا”.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد قال – في وقت سابق-: إن نتنياهو “متمسك بمبدأ بقاء إسرائيل فعليًا في محور فيلادلفيا، من معبر كرم أبو سالم إلى البحر”.

وبالأمس، جددت مصر تأكيدها على ثوابت ومحددات أي “اتفاق للسلام” في غزة، وفي مقدمتها رفض الوجود الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح بشكل قاطع، وذلك بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

يشار إلى أنه منذ أسابيع يشكل ممر فيلادلفي، وهو شريط ضيق من الأرض يبلغ طوله 14.5 كيلومتر على امتداد الحدود الجنوبية لغزة مع مصر، عقدة العقد في المحادثات حول تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس ووقف النار في القطاع الفلسطيني المدمر.

وقد فشلت أشهر من المفاوضات المتقطعة حتى الآن في التوصل إلى اتفاق بشأن مقترح طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، وسط تمسك نتنياهو بتواجد عسكري في مواقع مختلفة بغزة.