ذات صلة

جمع

ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ “الخروج الآمن”؟.. تتضمن مصير السنوار

تتضمن مصير السنوار.. ما تفاصيل صفقة إسرائيل لـ "الخروج...

الحرب النفسية.. تأثير صراع حزب الله وإسرائيل على المواطن اللبناني

الصراع بين حزب الله وإسرائيل يُلقي بظلاله الثقيلة على...

تفجيرات البيجر في لبنان ضربة أخرى لمساعي السلام الأميركية في الشرق الأوسط

بعد الهجوم الدموي الذي شنته قوات الاحتلال على عناصر...

هل ضربات “البيجر” في لبنان توقف مسار المفاوضات لوقف حرب غزة؟

في ظل التصعيد المستمر على جبهة غزة والصراع الفلسطيني...

الاتحاد الأوروبي يُبدي قلقه البالغ من تدهور الأوضاع في ليبيا ويدعو لتشكيل حكومة موحدة

يا

أعربت بعثة الاتحاد الأوروبي وبعثات دول التكتل لدى ليبيا، اليوم الجمعة، عن شعورها بقلق بالغ إزاء تدهور الوضع في البلاد.

وأكدت أن ترهيب أعضاء المجلس الأعلى للدولة وموظفي مصرف ليبيا المركزي وإغلاق الحقول النفطية وتعطيل الخدمات المصرفية يُؤدي إلى تفاقم الوضع الهش أصلًا، مما يهدد شرايين الحياة الاقتصادية للشعب الليبي.

كما دعت البعثة “جميع الأطراف على الانخراط بشكل بناء وبحسن نية والسعي للتوصل إلى حل تفاوضي”، مجددة الاستعداد لدعم هذه العملية بفعالية، بما في ذلك استعادة مسار ليبيا نحو تشكيل حكومة موحدة وإجراء انتخابات وطنية.

ودعت البعثة الأوروبية في بيانها: “جميع القادة الليبيين إلى وضع المصالح الوطنية في المقام الأول، وخفض التوترات والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد باستخدامها، ورفع حالة القوة القاهرة عن جميع الحقول النفطية”.

ولفتت إلى أن “استمرار الإجراءات الأحادية الجانب والإدارة ذات الطابع الشخصي لمؤسسات الدولة ومواردها يهددان الاستقرار المالي والاقتصادي لليبيا، مما يهدد بتصعيد الأزمة التي طال أمدها في البلاد”.

وشددت على “تأييد دعوة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لاتخاذ خطوات عاجلة لتهدئة الأوضاع”، مبدية ترحيبها بمبادرة عقد اجتماع طارئ لجميع الأطراف المعنية لحل أزمة المصرف المركزي بشكل سلمي.

كما دعا الاتحاد الأوروبي لرفع حالة القوة القاهرة عن الحقول النفطية الليبية، وحماية موظفي المصرف المركزي وأعضاء مجلس الدولة في ليبيا، موضحًا أن إغلاق الحقول النفطية يؤدي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي الهش، ويهدد شرايين الحياة الاقتصادية للشعب الليبي.

كما دعت البعثات إلى ضرورة حماية موظفي مصرف ليبيا المركزي، وعدم الترهيب أو تعرضهم لأي تهديدات، مشيرة إلى أن إغلاق المصرف وتعطيل الخدمات المصرفية يساهم في تدهور الوضع الاقتصادي ويزيد من الأعباء على المواطنين.

زو

وفيما يخص أعضاء المجلس الأعلى للدولة، أكدت البعثات أهمية احترام استقلالية عمل المجلس وتجنب أي محاولات لتهديد أعضائه، مشددة على ضرورة تعزيز الحوار والتعاون بين جميع الأطراف لضمان استقرار ليبيا وتحقيق تقدم نحو حل سياسي شامل.

اوا

و وترى

spot_img