ذات صلة

جمع

من هو محمد هادي مفتح الرئيس للمركز الإسلامي في هامبورغ ممثل خامنئي في ألمانيا

أعلنت السلطات في هامبورغ، أن الدولة الألمانية أبلغت محمد...

“شبكة شركات وهمية”.. كيف صنعت إيران فخًا محكمًا للإيقاع بالجواسيس؟

كشفت دراسة جديدة أجرتها شركة "مانديانت" الأميركية للأمن الإلكتروني،...

“لم يبق أحد في قريتي”.. النازحون اللبنانيون عالقون في مرمى النيران

منذ السابع من أكتوبر 2023، واشتعال المنطقة بحرب ما...

الحرب الأهلية في لبنان لم تنته أبدًا.. لماذا؟

في رصد خاص للحرب الأهلية في لبنان، والتي بدورها...

من هو محمد هادي مفتح الرئيس للمركز الإسلامي في هامبورغ ممثل خامنئي في ألمانيا

أعلنت السلطات في هامبورغ، أن الدولة الألمانية أبلغت محمد هادي مفتح الرئيس الإيراني للمركز الإسلامي في هامبورغ، الذي جرى حظره في الآونة الأخيرة بطرده من البلاد مع منحه مهلة أسبوعين للمغادرة.

وذكرت وزارة الداخلية في هامبورغ – في بيان-، أنها أبلغت مفتح بأن أمامه حتى 11 سبتمبر لمغادرة البلاد وإلا سيتم ترحيله، وأوضح البيان أن مفتح يتولى رئاسة المركز الإسلامي في هامبورغ منذ صيف 2018.

وخلصت وكالة الاستخبارات المحلية في هامبورغ إلى أن مفتح كان ممثلًا رسميًا للمرشد الإيراني علي خامنئي في ألمانيا بصفته رئيس المركز الإسلامي في هامبورغ حتى وقت قريب.

فمن هو محمد هادي مفتح؟
محمد هادي مفتح، مواليد عام 1966 في مدينة قم بإيران وهو رجل دين شيعي مسلم اثنى عشري، يحمل المرتبة الدينية حجة الإسلام، من سبتمبر 2018 حتى يوليو 2024، كان رئيسًا ومديرًا للمركز الإسلامي في هامبورغ، مركز الإسلام الشيعي في ألمانيا، والذي عمل بين عام 1965 حتى حظره في يوليو 2024.

وفي أغسطس 2024، أُمر بمغادرة ألمانيا لعمله كعميل للحكومة الإيرانية والترويج لأيديولوجية إسلامية متطرفة شمولية في ألمانيا، وقد درس التعليم الابتدائي في طهران، وفي عام 1984 حصل على دبلوم في مجال الرياضيات، ودرس الهندسة الكهربائية في جامعة طهران، ثم جاء إلى علم اللاهوت، بعد دراسة اللاهوت، درس برنامج الماجستير في علوم القرآن والحديث في كلية أصول الدين في قم من عام 1996 إلى عام 2000 وكان أساتذته العلامة السيد مرتضى عسكري وآية الله محمد هادي معرفة.

ودرس في الفترة من عام 2003 إلى عام 2008 درجة الدكتوراه في علوم القرآن والحديث في كلية أصول الدين وكان محاضروه الدكتور سيد محمد باقر حجتي وآية الله معرفة.

درس في حوزة قم العلمية لاستكمال الدورات العليا وكان أساتذته هم السيد علي محقق داماد، حسن زاده آملي، حسن قديري، اعتمادي، رضا الاستادي، وعلي محمدي الخراساني. تلقى دروس الفقه والأصول في حوزة طهران العلمية عند آية الله العظمى السيد علي الخامنئي والحاج آقا مجتبى الطهراني. وبعد عودته إلى قم، درس الفقه والمبادئ والفلسفة عند آيات الله العظمى فاضل لنكراني، وشبيري زنجاني، وجوادي آملي، ووحيد خراساني، ومؤمن قمي.

قام بالتدريس في المستويات العليا في حوزة قم مع عدة دورات في الفقه والفلسفة، ومنذ العام الدراسي 2012 يقوم بالتدريس في الفقه الخارجي أعلى مستوى في الفقه في حوزة قم.

وتم ترقية الأستاذ محمد هادي مفتاح إلى أستاذ مشارك في علوم القرآن والحديث منذ أكتوبر 2008 وفي فبراير 2014. بالإضافة إلى التدريس في هذه الجامعة، فهو يدرس أيضًا في جامعة قم الحرة، وكلية الدين واللاهوت، وكلية أصول الدين، وكلية القرآن والحديث، وجامعة الإمام الخميني المتخصصة، والمدرسة العليا للتفسير، وجامعة القرآن للعلوم والتربية، وجامعة فرهنجيان في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. حتى الآن، كانت التوجيهات والاستشارات لرسائل الدكتوراه والماجستير عديدة له.