ذات صلة

جمع

حركة “حماس” تُؤكد مقتل السنوار.. وتكشف مصير المفاوضات المستقبلية

بعد حوالي يوم من إعلان إسرائيل مقتله، أكدت حركة...

ميقاتي ينتقد بشدة تصريحات رئيس البرلمان الإيراني: “تدخل فاضح ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة”

رغم العلاقات القوية بينهما والزيارة الأخيرة خلال الأيام الماضية،...

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إيران تنقل طائرة محملة بالأسلحة كدعم جديد للسودان.. ما التفاصيل؟

رغم المحادثات المقامة في العاصمة السويسرية جنيف، لوقف إطلاق النار في السودان، والمحاولات المضنية لإحلال السلام بالخرطوم منذ أشهر، إلا أن أطرافًا خارجية عدة تسعى لعرقلة ذلك واستمرار العنف والشغب بالبلاد.

ومن بين تلك الأطراف، إيران التي تدخل الأسلحة للبلاد، حيث كشفت وسائل إعلام مقربة من الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، أن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية “قشم إير” توجهت إلى السودان، وتحمل على متنها معدات وأسلحة عسكرية إلى الجيش السوداني، وذلك تزامنًا مع بدء محادثات وقف الاقتتال.

وأفادت منصة “قدس” التابعة للحرس الثوري، بأن “طائرة بوينغ 747 التابعة لشركة قشم إير للطيران غادرت، مساء الخميس، مطار مدينة بندر عباس جنوبي إيران متوجهة إلى السودان”.

وأضافت المنصة الإخبارية الأكثر انتشارًا أن “هذه الطائرة تحمل معدات وأسلحة عسكرية إلى القوات المسلحة السودانية”.

وتعتبر شركة “قشم إير” للطيران المدني تابعة للحرس الثوري، وخاضعة للعقوبات الأمريكية؛ بسبب تهريب الأسلحة، ونقل المقاتلين والميليشيات من طهران إلى سوريا خلال الحرب السورية.

وفي نهاية يوليو الماضي، تبادلت إيران والسودان السفراء بعد نحو 10 أشهر من استئناف العلاقات.
واستقبل قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، السفير الإيراني لتسلّم أوراق اعتماده، وأرسل في الوقت نفسه السفير السوداني إلى طهران.

ويعتبر ذلك الإجراء هو أحدث علامة على التقارب بين البلدين مرة أخرى بعد 8 سنوات من قطع العلاقات، وأعلنت الحكومة السودانية في بيان أن القائد العسكري السوداني استقبل سفير إيران الجديد حسن شاه حسيني في الخرطوم.

وبعد الإطاحة بعمر البشير في انقلاب عسكري بعد 30 عامًا في 2019، تولّت الحكومة العسكرية بقيادة عبدالفتاح البرهان السلطة، لكنها رفضت لاحقًا تسليم السلطة للحكومة المدنية رغم الاحتجاجات الدموية.
ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان صراعًا مسلحًا بين قائد الجيش الفريق عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

ويتزامن ذلك مع اتصال أجراه، أخيرًا، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، دعاه فيه إلى الانضمام إلى المحادثات المقامة في العاصمة السويسرية جنيف، لوقف إطلاق النار في السودان.

ووفقًا لبيان للخارجية الأمريكية، فقد أكد بلينكن أن “المجتمع الدولي اجتمع لدعم هذه المفاوضات التي استضافتها سويسرا والمملكة العربية السعودية للوصول إلى الامتثال لإعلان جدة ووقف الأعمال العدائية”.

وانطلقت، الأربعاء الماضي، المحادثات التي من المقرر أن تستمر لعشرة أيام، على الرغم من غياب الجيش السوداني وهو طرف رئيس في الصراع، بينما شاركت قوات الدعم السريع.

spot_img