ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

مخطط انتقامي ضد الولايات المتحدة.. إسرائيل ليست الهدف الوحيد لتهديدات الاغتيالات الإيرانية

بعد اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، تنتظر أميركا بفارغ الصبر الانتقام الإيراني المهدد ضد إسرائيل لمقتل أحد كبار قادة حماس، إيران كانت تخطط لسنوات لحملة انتقام عنيفة ضد الولايات المتحدة أيضًا، وتستهدف كبار المسؤولين السابقين، ربما بما في ذلك الرئيس السابق دونالد ترامب، وفق واشنطن بوست.

حيث ترى الصحيفة الأمريكية، إن الحملات الإيرانية، على الرغم من اختلافها الكبير في الحجم، تركز على الانتقام لاغتيالات إسرائيل والولايات المتحدة لكبار المسؤولين الإيرانيين أو وكلائهم، بعد الخسارة المهينة للعديد من كبار العملاء، من الواضح أن إيران تريد إثبات أن القتلة سيدفعون الثمن.

وقد حاولت إسرائيل مكافحة الانتقام الإيراني من خلال التهديدات بالانتقام العسكري الشامل، وبدلاً من ذلك استخدمت الولايات المتحدة بشكل أساسي ملاحقات إنفاذ القانون لقتلة إيرانيين مزعومين، ولم يمنع أي من النهجين الإيرانيين من السعي إلى الانتقام.

حيث تستعد إسرائيل الآن لهجوم مهدد للانتقام لمقتل زعيم حماس إسماعيل هنية خلال زيارة لطهران الشهر الماضي، أعلن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي علنًا أنه كان لديه “واجب الانتقام لدمه”، لأن هنية كان ضيفًا على إيران.

وتواجه الولايات المتحدة سلسلة متواصلة من عمليات القتل الانتقامية للانتقام لاغتيال اللواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس الإيراني الغامض في يناير 2020، مثل هنية، كان سليماني هدفًا للفرصة، حيث قتل في هجوم بطائرة بدون طيار أمريكية أثناء زيارته لبغداد.

وقد أشاد ترامب، الرئيس آنذاك، في اليوم التالي بما أسماه “ضربة دقيقة لا تشوبها شائبة قتلت الإرهابي رقم واحد في أي مكان في العالم”. وقال ترامب: إن سليماني “كان يخطط لهجمات وشيكة وشريرة على دبلوماسيين وعسكريين أمريكيين، لكننا ضبطناه متلبسًا وقمنا بإنهائه”.

وقد تعهد خامنئي شخصيًا بالانتقام لسليماني، كما فعل مع هنية، في ذكرى وفاة سليماني، قال خامنئي إن “أولئك الذين أمروا بالقتل” سوف “يعاقبون”، وقد نفذت إيران مؤامرات اغتيال متكررة داخل الولايات المتحدة منذ ذلك الحين، دون جدوى، وفقًا لوثائق وزارة العدل.

حيث طبقت إيران منهجية مماثلة في معظم هذه الهجمات. حاول الإيرانيون أو عملاؤهم الذين سافروا إلى إيران تجنيد قتلة محترفين من العصابات أو الجماعات الإجرامية. لقد استخدموا أساليب معقدة لمحاولة تجنب الكشف في الولايات المتحدة، ولكن في كل حالة، تعثروا في أيدي مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وتم الكشف عن أحدث مخطط إيراني لمكافحة الاغتيال من قبل وزارة العدل في 6 أغسطس، تم القبض على باكستاني يدعى آصف رضا ميرشانت في الشهر السابق بعد زيارته لإيران، اتهمه المدعون بأنه “دبر مؤامرة لاغتيال سياسي أو مسؤول حكومي أمريكي على الأراضي الأمريكية”.

وأشارت مذكرة الاعتقال التي أصدرتها وزارة العدل بحق ميرشانت إلى أن إيران “صرحت علنًا برغبتها في الانتقام لمقتل قاسم سليماني”، واستشهدت بمؤامرة فاشلة تم الكشف عنها قبل عام لقتل “مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق”، ربما جون بولتون، الذي أوصى ترامب بقتل سليماني المستهدف في يونيو السابق.

وتحدث المدعي العام ميريك جارلاند بعد اعتقال ميرشانت عن “جهود إيران الوقحة والمتواصلة للانتقام من المسؤولين الحكوميين الأمريكيين لمقتل الجنرال سليماني”. وبالمثل، أشار تقييم التهديد السنوي لهذا العام، الذي قدمه مجتمع الاستخبارات إلى الكونجرس، إلى أن إيران كانت تحاول بناء شبكات في الولايات المتحدة لمهاجمة المسؤولين السابقين “انتقامًا لمقتل” سليماني.

ووفقًا لوثائق وزارة العدل وتقارير وسائل الإعلام، فإن الأهداف الأمريكية لحملة الانتقام الإيرانية شملت العديد من كبار المسؤولين الذين شاركوا في التخطيط لعملية سليماني. وتشمل الأهداف المزعومة بولتون، وروبرت سي أوبراين، خليفة بولتون كمستشار للأمن القومي، مارك تي إسبر، الذي كان وزيرًا للدفاع في ذلك الوقت، والجنرال المتقاعد كينيث “فرانك” ماكنزي، الذي كان رئيس القيادة المركزية الأمريكية خلال هذه الفترة.

spot_img