ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

تصعيد سياسي.. إنهاء ولاية الديبية والبرلمان يؤكد شرعية حكومة حماد.. ماذا يحدث في ليبيا؟

صراع سياسي في ليبيا تصاعد بقوة في الآونة الأخيرة؛ مما فتح باب جدلاً كبيراً في الأوساط الليبية، حيث تصاعدت الأحداث المشتعلة في ليبيا، بدءًا من إنهاء ولاية حكومة عبدالحميد الدبيبة، واعتبار رئيس مجلس النواب عقيلة صالح القائد الأعلى للجيش، وإنهاء العمل باتفاق جنيف السياسي.

ومؤخرًا أعلن مجلس النواب الليبي، المنتدى التشريعي المنتخب عام 2014 ومقره شرق البلاد، اليوم أنه أنهى ولاية حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، معترفًا بالسلطة التنفيذية بقيادة رئيس الوزراء، الوزير المكلف أسامة حمد هو الوزير الشرعي الوحيد لحين اختيار حكومة موحدة جديدة.

رئيس الغرفة عقيلة صالح، أعلن خلال جلسة برلمانية عقدت في بنغازي، أنه سيتم النظر في اتفاق جنيف الذي أدى عام 2021 إلى إنشاء المجلس الرئاسي والحكومة برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة منتهي الصلاحية.، ليثير جدلاً كبيراً مؤخراً بعدما قرر مجلس النواب أن اعتبار الرئيس صالح نفسه قائداً أعلى للقوات المسلحة بدلاً من المجلس الرئاسي، وهو هيئة ثلاثية تقوم بمهام رئيس الدولة، والتي أعلن انتهاء صلاحيتها، وبالتالي خلوها من أي سلطة قانونية، ونددت صالح بوقوع العاصمة الليبية طرابلس تحت سيطرة عصابات مسلحة أعلنت وجودها وقوتها بعد انتخابات مجلس النواب”، مشيرًا إلى أن هناك مجموعة تريد بقاء الوضع الليبي كما هو عليه.

وقال صالح – خلال كلمة له في المجلس-: سعينا لتحقيق العدالة ووضعنا خارطة الطريق بعد فشل حكومة الوحدة في تحقيق مهامها، وسعينا بصدق وإخلاص إلى إخراج الدولة إلى مرحلة الاستقرار”.

وفي تصعيد لأزمة جديدة بين حكومة الوحدة ومصر، استنكر عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، ما وصفه بـالتصرفات غير المسؤولة من الحكومة منتهية الولاية، وقال صالح في بيان، الاثنين، إن ما صدر من تصرفات وممارسات ضد مصر لا يمثل الليبيين، لما تربطهم مع الشعب المصري من علاقات تاريخية وطيدة، لن يعكر صفوها أي محاولات أو خلافات.

حيث كانت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة، انتقدت ما وصفته بالتصرف الدبلوماسي الذي أقدمت عليه الحكومة المصرية، باستقبالها بشكل رسمي أجساماً موازية، لا تحظى بأي اعتراف دولي، في إشارة إلى اجتماع رئيس الحكومة المصرية مصطفى مدبولي، مع أسامة حماد، رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب في العلمين الجديدة.

وفي سياق متصل، كان قد التقى رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، الاثنين، وزير الخارجية الكونغولي جان كلود جاكوسو، الذي ترأس بلاده اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا، وجرى خلال اللقاء بحث جهود الاتحاد الأفريقي لدعم تحقيق المصالحة الوطنية في ليبيا، والتحضير لعقد مؤتمر مصالحة يجمع كافة الليبيين خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى استعراض آخر تطورات الوضع السياسي في ليبيا.

spot_img