ذات صلة

جمع

من هي “كامالا هاريس”.. المرشح الأبرز لخوض الانتخابات أمام ترامب؟

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن – يوم الأحد- عدم الترشح لفترة رئاسية ثانية؛ مما أثار جدلاً عالميًا كبيراً، حيث فقد بايدن رفاقه الديمقراطيون الثقة في قدرته البدنية والعقلية على التغلب على المرشح الجمهوري دونالد ترامب، في حين أبدى دعمه لنائبته كامالا هاريس لتحل محله مرشحة للحزب.

وبانسحاب بايدن من السباق، بات تركيز “هاريس” منصباً على نيل ترشيح حزبها لخوض الانتخابات الرئاسية، ودعا بعض الديمقراطيين لتحويل المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي المقرر الشهر المقبل إلى مؤتمر مفتوح أي أن يكون السباق مفتوحًا فيه أمام مرشحين متعددين للتنافس على الفوز بدعم مندوبي الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية.

فمن هي المرشح الأبرز أمام ترامب ” كامالا هاريس”؟
المرشحة الديمقراطية المحتملة، كامالا هاريس، قضت جزءًا كبيراً من حياتها وهي تسجل قائمة طويلة من الأشياء التي كانت أول من حققها، فهي أول امرأة سوداء يتم انتخابها كمدعية عامة في تاريخ كاليفورنيا، وأول امرأة تشغل منصب المدعي العام لولاية كاليفورنيا، وأول عضو في مجلس الشيوخ من أصل هندي أميركي، وهي حاليا أول أميركية من أصل إفريقي وآسيوي تشغل منصب نائب الرئيس.

وقد زارت هاريس الهند عندما كانت طفلة وتأثرت بشدة بجدها، وهو مسؤول حكومي رفيع المستوى ناضل من أجل استقلال الهند، وجدتها، وهي ناشطة سافرت إلى الريف لتعليم النساء الفقيرات، كما التحقت هاريس بالمدرسة الإعدادية والثانوية في مونتريال، وبعد المدرسة الثانوية، التحقت هاريس بجامعة هوارد، تخصصت في العلوم السياسية والاقتصاد، حصلت في عام 1989 على درجة الدكتوراه في القانون من كلية هاستينغز للقانون في جامعة كاليفورنيا.

بينما في عام 1990، انضمت هاريس إلى مكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا في أوكلاند كمساعدة للتركيز على الجرائم الجنسية، في عام 1995، انتُخِب زوجها ويلي براون عمدة لمدينة سان فرانسيسكو. وفي ديسمبر من ذلك العام، انفصلت هاريس عنه، في عام 2003، ترشحت لمنصب المدعي العام في سان فرانسيسكو ضد تيرينس هالينان، رئيسها السابق.

تم انتخابها في جولة الإعادة بنسبة 56.5 بالمئة من الأصوات، وبفوزها، أصبحت أول امرأة سوداء في كاليفورنيا تُنتخب كمدعية عامة، في سان فرانسيسكو، دعمت بصوت عال قانونا مثيرًا للجدل صدر عام 2010 جعل التغيب عن المدرسة جنحة وعاقب الآباء الذين فشلوا في إرسال أطفالهم إلى المدرسة، كان أحد إنجازاتها المميزة كمدعية عامة إنشاء منصة على الإنترنت لجعل بيانات العدالة الجنائية متاحة للجمهور.

وهاريس التي كانت سيناتورا عن ولاية كاليفورنيا في مجلس الشيوخ رشحها بايدن للحلول محله بعد قراره التاريخي – مساء الأحد- سحب ترشحه لخوض الانتخابات المقررة في نوفمبر لتولي الرئاسة لولاية ثانية.

spot_img