ذات صلة

جمع

مخاوف أمريكية بريطانية من وجود اتفاق نووي سري بين روسيا وإيران

تصاعدت مخاوف بريطانيا والولايات المتحدة من أن روسيا شاركت...

محاول اغتيال ترامب الثانية.. العنف واستخدام السلاح سمة الانتخابات الأمريكية الحالية

أصبح العنف وعدم الاستقرار واستخدام السلاح في الولايات المتحدة...

ليبيا.. معاناة كبرى من السيول.. وطوارئ في عدة مدن

تتعرض مدينة سبها الليبية إلى سيول جارفة بسبب الأمطار...

قادمًا من اليمن.. صاروخ باليستي يضرب تل أبيب ويحدث ضجة كبرى

أعلن عن الجيش الإسرائيلي، إطلاق صاروخ بالستي من اليمن...

فوضى حول العالم.. عطل تقني يضرب الإنترنت والطيران والبنوك والبورصة.. ماذا حدث؟

شهدت العديد من الدول بمختلف أنحاء العالم، اليوم الجمعة، انقطاعًا مفاجئًا للإنترنت مرتبطًا بخلل تقني، مما أدى إلى تعطل العمليات في مطارات وشركات طيران ووسائل إعلام ومصارف.

وقالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، إن “انقطاعًا عالميًا للإنترنت أثر على شركات طيران وبنوك ووسائل إعلام ومكاتب، من الولايات المتحدة إلى أستراليا”.

وفي إشعار بعنوان “تدهور الخدمة”، الجمعة، قالت شركة “مايكروسوفت” إن المستخدمين “قد لا يتمكنون من الوصول إلى مختلف تطبيقات وخدمات مايكروسوفت 365″، مؤكدة أنها بصدد اتخاذ “إجراءات” لإصلاح أعطال في الخدمة، مضيفة في منشور على “إكس”: “لا تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرة بينما نواصل اتخاذ إجراءات” إصلاح.

كما أعلنت شركة “CrowdStrike” للأمن السيبراني، أنها على علم بتقارير حول تعطل نظام التشغيل “ويندوز” التابع لشركة مايكروسوفت، وأضافت في رسالة هاتفية مسجلة نقلتها رويترز: “شكرًا لك على الاتصال بدعم Crowdstrike. نحن على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل ويندوز تتعلق بمستشعر فالكون”.

وفي أستراليا، قالت الحكومة إن الخلل قد يكون مرتبطًا بمشكلة تقنية لدى شركة الأمن السيبراني العالمية “CrowdStrike”. 

وأعلنت قناة “سكاي نيوز” البريطانية توقفها عن البث المباشر، إذ قال الرئيس التنفيذي للشبكة، ديفيد رودس، على منصة “إكس”: “لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حاليا بأننا نعتذر عن الانقطاع”.

فيما يتعلق بحركة الطيران، فقد أبلغت العديد من المطارات عن توقف رحلاتها، وأعلنت عدد من كبرى شركات الطيران الأمريكية، من بينها خطوط “دلتا” و”يونايتد” و”أميركان”، وقف جميع رحلاتها في ساعة مبكرة الجمعة، بسبب مشكلة اتصالات، حسب إدارة الطيران الفدرالية.

وقالت الإدارة في مذكرة لشركات الطيران، إن “جميع الرحلات بغض النظر عن الوجهة النهائية” أوقفت بسبب “مشكلة الاتصالات”، كما قالت شركة تشغيل المطارات الإسبانية، إن “حادثًا في أنظمة الكمبيوتر بجميع المطارات الإسبانية، يتسبب في تأخير الرحلات الجوية”.

وأعلن أيضًا مطار برلين وقف الرحلات الجوية حتى الساعة 0800 بتوقيت غرينتش. وقالت الشركة المشغلة للمطار في منشور على منصة “إكس”، إنه “يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني”، وقالت شركة الطيران “لوفتهانزا” الألمانية، إنها “تعمل على إيجاد حل للأعطال التي تضربها”.

وتأثر كذلك مطار أمستردام في هولندا بالعطل الفني العالمي، بالإضافة إلى شركة “إير فرانس” التي أشارت إلى اضطرابات في عمليات “بعض المحطات”، منوهة بأن “المطارات الباريسية بمنأى عن العطل”.

وبدورها، قالت الخطوط الجوية التركية إنها تواجه مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل وصول الركاب وإصدار التذاكر بسبب خلل فني عالمي.
وذكر مكتب المساعدة الخاص بالشركة التركية في منشور على “إكس”، أن “العمل جارٍ على حل المشكلة”.

وفي مطار إدنبرة في بريطانيا، ذكرت وكالة رويترز أن الركاب لم يتمكنوا من استخدام بوابات الصعود الآلية.
فيما أبلغت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا، أنها تواجه مشاكل فنية “واسعة”، محذرة من إلغاء رحلات، وأوضحت شركة “غوفيا تيمسلينك ريلواي” (GTR) عبر منصة إكس: “نواجه راهنا مشاكل على نطاق واسع تتعلق بتكنولوجيا المعلومات على كامل شبكتنا”.

وفيما يتعلق بقطاع النقط والغاز، نقلت رويترز عن 6 مصادر قولها، إن عدة مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

كما تعرضت البنوك والأسواق المالية في جميع أنحاء العالم لانقطاعات واسعة النطاق، بعد أن أبلغت شركة مايكروسوفت عن انقطاع في إحدى خدماتها الرئيسية عبر الإنترنت.

ومن المحتمل أن التحديث الذي أصدرته شركة برمجيات الأمن السيبراني CrowdStrike “كراود سترايك” تسبب في انقطاع الخدمة لملايين مستخدمي أجهزة مايكروسوفت ويندوز، في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى شلل جميع الأعمال بدءًا من شركات الطيران إلى بورصة لندن.

وتعطلت أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز في بلدان من الولايات المتحدة إلى الصين وأستراليا، مع انتشار تقارير على وسائل التواصل الاجتماعي طوال اليوم عن إعادة تشغيل الأجهزة بشكل إجباري.

يبدو أن المشكلة ناجمة عن تحديث من “كراود سترايك” CrowdStrike، حسبما قال موظفو مايكروسوفت ومتخصصون خارجيون في مجال التكنولوجيا مطلعون على الأمر لصحيفة وول ستريت جورنال.

واستشهد العديد منهم برسالة خطأ تتعلق بـCrowdstrike على الأجهزة المتأثرة، وحل بديل لاحق كان يهدف إلى حذف ملف من CrowdStrike.

spot_img