ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

مصدر أمني إسرائيلي: نتنياهو سيضحي بالمختطفين من أجل كسب بعض الوقت

أزمات نتنياهو لم تتوقف إلى الآن فمنذ السابع من أكتوبر يعاني الداخل الإسرائيلي من تظاهرات مستمرة من قبل أهالي المختطفين المتواجدين مع حركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي.
ويسعى نتنياهو لاستمرار أمد الحرب حتى يحافظ على منصبه كرئيس للوزراء في إسرائيل، وعدم محاكمته بتهم تتعلق بالفساد، وهو ما قد يزيد من الأزمات في الداخل، خاصة وأن هناك تحركات من قبل المعارضة لإقالته.
ومؤخرًا نفى عضو المكتب السياسي في حركة حماس الدكتور باسم نعيم التصريحات الإسرائيلية بشأن استبعاد شرط وقف إطلاق النار في المرحلة الأولى من الصفقة المرتقبة، وقال – في تصريحات-: إن هذه التصريحات غير صحيحة، وأكد أنه سيتم وقف العمليات العسكرية من الطرفين في المرحلة الأولى، والتفاوض في أثنائها على شروط الوقف الدائم لإطلاق النار.
التصريحات بعدما أكد مصدر أمني إسرائيلي لصحيفة يديعوت أحرونوت بأن نتنياهو سيضحي بالمختطفين من أجل كسب بعض الوقت إلى ما بعد خطابه بالكونغرس الأمريكي.
بينما قالت القناة الـ12 الإسرائيلية نقلا عن مسؤول إسرائيلي: إن رد حماس يتيح “إعادة المحتجزين من كبار السن والأطفال والمرضى والجرحى والمجندات”، وأضاف المسؤول الإسرائيلي – وفقا للقناة الـ12-، أنه إذا خرقت حماس الاتفاق يمكن الانسحاب منه والعودة للقتال بعد المرحلة الأولى.
كما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مصدر أمني إسرائيلي، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيضحي بالمختطفين من أجل كسب بعض الوقت إلى ما بعد خطابه بالكونغرس، وقالت الصحيفة: إنه من المتوقع أن يجري الرئيس الأميركي جو بايدن اتصالا مع نتنياهو للضغط عليه لقبول الصفقة.
من جانبه، قال وزير الشتات الإسرائيلي: إنه لم يتم بعد إطلاع وزراء الحكومة على رد حماس، مؤكدًا أن “إعادة المختطفين من أهم أهداف الحرب، ولم تخرج عن جدول أعمالنا وأولوياتنا”.
وشدد على أنه إذا تضمنت الصفقة الإفراج عن واحد مقابل 3 فهذا ممكن، ولكنهم بالمقابل لن يقبلوا بانسحاب القوات ووقف الحرب، حسب قوله.
وكان جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية الموساد، قال: إن الوسطاء مصر وقطر قدموا لإسرائيل رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، وسوف تقوم تل أبيب بدراسته.

spot_img