ذات صلة

جمع

الكرملين: مقترحات بوتين للسلام يمكن أن توقف الصراع في أوكرانيا على الفور

نحو نهاية الصراع الممتدة لأكثر من عامين، تصاعدت حدة...

ارتفاع نسبة الجرائم بصورة مخيفة في مناطق سيطرة الحوثيين.. ماذا حدث في اليمن؟

بسبب الانتهاكات المتواصلة الجسيمة والتضييقات الإنسانية وارتفاع الفقر وتدهور...

فشل الإخوان في تشويه جهود السعودية للاعتراف بفلسطين.. وديباجي: الخونة يزيفون الحقائق

تترصد ميلشيات الإخوان الإرهابية بالمملكة العربية السعودية بصورة ملحوظة...

هجوم إرهابي على القوقاز في روسيا.. حصيلة قتلى جديدة وانتهاء العملية الأمنية

هجمات إرهابية جديدة ضربت روسيا مؤخرًا، حيث شهدت روسيا...

ماذا يحدث.. اشتعال النار في سفينتين بعد إصابتهما بصواريخ قبالة سواحل عدن

استكمالًا لما تقوم به مليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر الماضي، بات الوضع الحالي أكثر اشتعالاً مع تهديدات مستمرة من قبل زعيم المليشيات الإرهابية المدعومة من إيران بزيادة حدة المواجهة مع القوات الأمريكية والبريطانية المتواجدة في البحر الأحمر لمواجهة قرصنة الحوثي.
وآخر التطورات كانت اشتعال النيران في سفن تمت إصابتها بصواريخ قبالة سواحل “عدن”، حيث ذكرت وكالتان بحريتان بريطانيتان، أن النار شبت في سفينتين بعد إصابتهما بقذائف قبالة سواحل عدن في اليمن.
وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم الأحد، إن سفينة نقل بضائع ترفع علم أنتيغوا وبربودا أصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلا بحريًا جنوب شرقي مدينة عدن في اليمن، مضيفة أن حريقًا شب على متن السفينة لكن تمت السيطرة عليه.
وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية المتحدة: إنها تلقت تقريرًا من قبطان سفينة بخصوص واقعة على بعد 80 ميلا بحريًا جنوب شرقي عدن.
وقالت أمبري – في مذكرة إرشادية -: “كانت السفينة تتجه نحو الجنوب الغربي على طول خليج عدن بسرعة 8.2 عقدة عندما أصيبت المحطة الأمامية بصاروخ. شب حريق لكن تم إخماده”، وأضافت: “شوهد صاروخ ثان لكنه لم يصيب السفينة. وقام أشخاص على متن قوارب صغيرة في المنطقة بإطلاق النار على السفينة خلال الواقعة”.
وقالت أمبري: إن السفينة غيرت مسارها إلى الميناء بسرعة متزايدة، مضيفة أنه “لم ترد أنباء عن وقوع إصابات”، وفي سياق منفصل قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرًا من قبطان سفينة عن واقعة أخرى على بعد 70 ميلا بحريًا جنوب غربي عدن.
وذكرت – في مذكرة إرشادية-، “أبلغ القبطان بإصابة السفينة بقذيفة مجهولة في منطقة بمؤخرة السفينة، الأمر الذي أدى إلى نشوب حريق ويجري تقييم الضرر”، وأضافت، أن السفينة لم تبلغ عن أي إصابات وتواصل طريقها إلى الميناء التالي.
وتهاجم مليشيات الحوثي الإرهابية، التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظًا بالسكان في اليمن والمتحالفة مع إيران، السفن قبالة سواحلها منذ أشهر، قائلة: إنها تتصرف تضامنًا مع الفلسطينيين الذين يقاتلون إسرائيل في قطاع غزة.
ونفذ الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على مضيق باب المندب وخليج عدن، مما أجبر شركات الشحن منذ نوفمبر على القيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا.
ويقول الباحث السياسي اليمني مرزوق الصيادي: إن الأوضاع في اليمن غير جيدة في ظل استهداف مليشيات الحوثي للسفن التي تمر عبر طريق التجارة، وهو ما يؤثر علي اليمن بعقوبات وردود عنيفة من الجانب الأمريكي والبريطاني في ظل إن اليمن تعاني من تداعيات على المستويات الاجتماعية والسياسية الناجمة عن تواجد مليشيات الحوثي.
وأضاف الصيادي – في تصريحات خاصة للعرب مباشر-، إن المجتمع الدولي بات ينظر الي اليمن على كونها بلداً حاضنة للإرهاب في ظل إن مليشيات الحوثي مسيطرة على جزءٍ كبير من اليمن، وكذلك فهي مدعومة من إيران بالسلاح والعنف الطائفي.

spot_img