ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

الحرب الباردة.. تايوان ترصد ٢٣ طائرة صينية في ٣ ساعات

سنوات من الحرب الباردة ما بين تايوان والصين وصلت إلى مستويات قياسية مؤخرًا، حيث يتم رصد طائرات صينية فوق تايوان في تهديد مباشر من الدولة الكبرى، حيث إن الصين ترفض التدخل الأمريكي في تايوان وتحاول استرجاع تايوان إلى الصين.

ومؤخراً، رصدت تايوان تحليق 23 طائرة صينية في محيط الجزيرة خلال أقل من ثلاث ساعات صباح الثلاثاء، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع، وقالت الوزارة “اعتباراً من الساعة 8:20، رصدنا بنجاح ما مجموعه 23 طائرة، من بينها 16 عبرت الخط الأوسط” الممتد في منتصف مضيق تايوان الفاصل بين الجزيرة والبرّ الصيني الرئيسي.

وأوضح البيان الصادر عند الساعة 10:40، أن الطائرات تضمنت مقاتلات وطائرات نقل وأخرى من دون طيّار، مؤكدة أن الجيش “يتابع الوضع عن كثب”.

وبحسب التقرير اليومي لوزارة الدفاع في تايبيه، يأتي رصد هذه الطائرات بعدما أرسلت الصين 19 طائرة الى أجواء تايوان خلال فترة 24 ساعة انتهت عند السادسة صباح الثلاثاء.

وزاد مستوى التوتر بين الصين وتايوان منذ تنصيب لاي تشينغ-تي رئيسًا للجزيرة في 20 مايو. واعتبرت بكين أن خطابه الذي تعهّد فيه بالدفاع عن الديمقراطية في تايوان وحرية الجزيرة، كان بمثابة “إعلان استقلال”.

وبعد التنصيب، أجرت الصين مناورات عسكرية واسعة على مدى يومين، هدفت إلى محاكاة فرض حصار على الجزيرة، مؤكدة أنها تهدف إلى اختبار قدرتها على السيطرة على الجزيرة.

وتأتي هذه الطلعات الجوية قبل أقل من شهر من تنصيب رئيس تايوان الجديد لاي تشينغ تي في 20 مايو الجاري، وتعتبر بكين الرئيس الجديد “انفصاليا خطرا”.

ويمثل الخط الأوسط حدودًا غير رسمية لكن يتم الالتزام بها إلى حد كبير وتمتد على طول منتصف المضيق الفاصل بين تايوان والصين. وحدد هذا الخط خلال الحرب الباردة في محاولة للفصل بين الجانبين المتخاصمين وتقليل مخاطر اندلاع اشتباكات.

وتتزامن هذه الطلعات الجوية الصينية مع تدريبات عسكرية مشتركة سنوية تجريها الولايات المتحدة والفلبين في الأجزاء الشماليّة والغربيّة من الأرخبيل، قرب مواقع متنازع عليها في بحر جنوب الصين وتايوان.

spot_img