ذات صلة

جمع

هل توقف محكمة العدل الدولية إطلاق النار في غزة؟

نحو البحث عن آلية جديدة لوقف إطلاق النيران في...

تضم محور فلادلفيا.. تفاصيل بناء إسرائيل منطقة عازلة في رفح

منذ أن بدات الحرب في قطا غزة، وحددت إسرائيل...

احتجاجات المحامين.. مخطط حيلة الإخوان في تونس.. ما القصة؟

جماعة الإخوان الإرهابية في تونس لم تستسلم إلى الآن...

ضربة جديدة لحزب الله.. مقتل قيادي بارز في غارة إسرائيلية

لقي شخصادين مصرعهما بغارة شنتها طائرة مسيرة إسرائيلية على...

جهود لاستئناف مفاوضات التهدئة في غزة ومشاورات أميركية إسرائيلية بشأن رفح.. ما الجديد؟

على نحو جديد من الصراع في غزة، تشير التقارير إلى انفراجة قريبًا في ملف الهدنة الذى تسعى له الولايات المتحدة مع الوسطاء “مصر وقطر”، من أجل وقف نزيف الحرب في قطاع غزة المستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي.
تأتي المفاوضات مع موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على جولة جديدة من محادثات الهدنة ستجرى في “الأيام المقبلة” عبر الوسطاء مع حركة حماس للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.
حيث سيتوجه وفدًا إسرائيليًا يتكون من ممثلين عن الشاباك والجيش الإسرائيلي والموساد إلى القاهرة لإجراء محادثات مع المخابرات المصرية في محاولة لكسر الجمود في المفاوضات بشأن صفقة المختطفين، بحسب مصادر متعددة.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتيناهو – في بيان-، إنه “بناء على ما ورد عن مفاوضات لإطلاق سراح الرهائن، وجب التوضيح أن رئيس الوزراء تحدث مع مدير الموساد ومدير جهاز الأمن العام الشاباك، ووافق على الجولة التالية من المحادثات – في الأيام المقبلة – في الدوحة والقاهرة، مع توجيهات للمضي قدمًا في المفاوضات”.
وقالت وسائل إعلام إسرائيلية ومصدر أمني مصري، إن مفاوضات الهدنة بين إسرائيل وحماس ستستأنف في القاهرة يوم الأحد، والوفد الإسرائيلي مكونا من ممثلين عن الشاباك والجيش والموساد سيتوجه غدًا إلى القاهرة لاستكمال المفاوضات بشأن الرهائن، فيما سيجتمع مجلس الحرب مساء الأحد، لبحث آخر المستجدات ومناقشة قضية المختطفين ومواصلة المفاوضات
وستعقد المفاوضات قبل يوم من محادثات أخرى يعقدها مسؤولون إسرائيليون في واشنطن لبحث ترتيبات العملية العسكرية التي تعتزم إسرائيل تنفيذها في رفح.

وأفادت شبكة “سي ان ان” – نقلا عن مسؤولين أميركيين-، بأن المحادثات المؤجلة بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن العملية البرية المحتملة في رفح جنوبي غزة، قد تعقد يوم الاثنين في واشنطن.
وقال المسؤولون: إن الوفد الإسرائيلي اقترح إعادة جدولة المحادثات ليوم الاثنين، معترفين بأن التوقيت معقد بسبب الموعد النهائي الذي يواجه الحكومة الإسرائيلية في 31 مارس لصياغة قانون جديد يحكم التجنيد الإجباري لليهود الأرثوذكس المتطرفين، الذين تم إعفاؤهم منذ فترة طويلة من الخدمة العسكرية الإلزامية.
بينما في ملف آخر قالت مصادر أمريكية: إنه من المرجح أن يصل وفد إسرائيلي رفيع المستوى إلى واشنطن بعد غد الاثنين، لبحث عملية عسكرية محتملة في رفح، في ظل رفضًا عالميًا لوجود أكثر من أكثر من 2 مليون مواطن فلسطيني في المدينة الجنوبية الصغيرة بالقطاع.

spot_img