ذات صلة

جمع

الجيش الأميركي يستهدف منشآت تخزين أسلحة للحوثيين في اليمن.. تصعيد عسكري وتحولات استراتيجية

الضربات الأمريكية لمليشيات الحوثي تمثل جزءًا من استراتيجية معقدة...

دبلوماسية وعقوبات.. استراتيجيات احتواء التصعيد بين ” إسرائيل وإيران”

تعتبر دبلوماسية الدول الكبرى، مثل الولايات المتحدة وروسيا والصين،...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

إسرائيل تعلن مقتل يحيي السنوار زعيم حركة حماس.. ما التفاصيل؟

أعلن الجيش الإسرائيلي، منذ قليل، مقتل زعيم حركة حماس...

ماذا نعرف عن منظومة الدفاع الإسرائيلية الجديدة “ثيرد”؟

تعتبر منظومة "ثيرد" الدفاعية الأمريكية من أبرز الأنظمة العسكرية...

إسقاط ٨ صواريخ.. أوكرانيا وروسيا اشتباكات وتصعيد عرض مستمر

تصاعدت الاشتباكات ما بين روسيا وأوكرانيا مع بداية فصل الشتاء، حيث يبدو الأمر أنه تصاعد بشكل يومي بين قوات كلا الطرفين، حيث يتم إطلاق الصواريخ والمسيرات بأعداد كبيرة، في ظل تواجد هجومي للقوات الروسية.
وآخر التطورات كانت القبض على شبكة عملاء للاستخبارات الأوكرانية في القرم خططت لهجمات تخريبية، قامت قوات الأمن الروسي بإحباط عملياتهم ونشاطهم بالمنطقة.
وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الاثنين، عن إحباط أنشطة شبكة عملاء واسعة النطاق للأجهزة الأمنية الأوكرانية في شبه جزيرة القرم، و14 عملا تخريبيا خلال العام الجاري. وبحسب البيان، تم إحباط 14 عملا تخريبيا، بما في ذلك محاولات لتفجير ستة أقسام من خط للسكك الحديدية، ومنشأتين لمعدات توزيع الغاز، وثلاث محطات فرعية كهربائية وثلاث سيارات، كما تم العثور على 15 مخبأ أعدته الاستخبارات الأوكرانية، وضبط 37 عبوة ناسفة وأكثر من 200 كيلوجرام من المتفجرات، كما تمت إدانة 10 أشخاص بتهمة التحضير لأعمال التخريب.

بينما في نفس الوقت تشهد الجبهات الروسية الأوكرانية، يوماً جديدا من التصعيد والاقتتال العنيف، حيث تحاول القوات الأوكرانية، تحقيق المزيد من المكاسب على الأرض، فيما تحاول كييف كسب المزيد من الدعم الغربي في مواجهة الدب الروسي، في ظل انخفاض الدعم الغربي لأوكرانيا منذ بدء حرب غزة.
وقد أعلنت القوات الجوية لكييف أن موسكو أطلقت ليل الأحد 18 مسيرة من شبه جزيرة القرم قبل أن تدمرها الدفاعات الأوكرانية، “ومعظمها في منطقة ميكولاييف”، وقبلها، قال الجيش الأوكراني إن قواته أسقطت 8 صواريخ روسية تتجه نحو كييف.
وقالت القوات الجوية الأوكرانية على “تيليغرام”: “وفق المعلومات الأولية، حوالي الساعة 04:00 بدأت روسيا “هجوما صاروخيا على منطقة كييف”، وأضافت: “في المجمل، دمر الدفاع الجوي ثمانية أهداف جوية كانت تحلق في اتجاه العاصمة”. من جهتها ذكرت الإدارة العسكرية في كييف على “تيليغرام” أن أشخاصا أصيبوا في منطقة دارنيتسكي.

يأتي ذلك فيما قال فيتالي كليتشنكو، رئيس بلدية كييف، اليوم الاثنين: إن روسيا شنت هجوما جويا أثناء الليل على العاصمة الأوكرانية، مضيفا أن الحطام المتخلف عن الأسلحة التي تم إسقاطها سقط على عدد من المناطق وألحق أضرارا بمبنى سكني واحد على الأقل.

وكتب كليتشنكو، في رسالة على تطبيق “إنستجرام” أن خدمات الطوارئ انتشرت في منطقة هولوسيفسكي في الجزء الجنوبي من كييف، حيث سقط جزء من صاروخ على سطح بناية سكنية. وأضاف أن خدمات الطوارئ انتشرت في منطقتين أخريين في المدينة.
وتزامنا، أفاد رئيس المركز الصحافي لمجموعة القوات الروسية “الشرق” ألكسندر غوردييف، الاثنين، بأن القوات الروسية أحبطت ثلاث محاولات لتناوب القوات الأوكرانية الهجوم على محور جنوب دونيتسك بالقرب من زولوتايا نيفا ونوفودونتسكي.
وقال غوردييف، بحسب ما نقلت وكالة “سبوتنيك”: “على محور جنوب دونيتسك تواصل وحدات مجموعة قوات الشرق تنفيذ مهامها القتالية.. وأحبطت بدعم مدفعي ثلاث محاولات لتناوب لواء المشاة الآلي رقم 58 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق زولوتايا نيفا ونوفودونتسكي”.

spot_img