ذات صلة

جمع

ما هي آخر تطورات خروج التحالف الدولي من العراق؟

منذ سنوات وتتواجد القوات الأمريكية بالعراق مما يخلق أزمات...

داعش يجبر الآلاف في موزمبيق على النزوح.. تفاصيل انتشار الإرهاب في إفريقيا

أزمة ذيوع الإرهاب في إفريقيا انتشرت بشدة مؤخرًا، ومع...

في زيارة عمل.. “زيلينسكي” يبحث مع ولي العهد السعودي تطورات أزمة الحرب مع روسيا

في زيارة هامة إلى المملكة العربية السعودية، لبحث أوجه...

حسابات امريكية.. هل ستوقف اسرائيل العمليات في غزة خلال شهر رمضان؟

حرباً مستمرة منذ أكتوبر الماضي في 2023، حيث بدأت...

مواجهات حوثية عالمية في البحر الأحمر.. ماذا يحدث؟

في تهديد علني للملاحة العالمية خرجت ميليشيا الحوثي الإرهابية أكدت أنها ستقوم بغلق باب المندب أمام السفن التي تمر منه نحو قناة السويس إلى أوروبا، لتشكل أزمة كبرى عالمياً تهديداً لإسرائيل وتصعيداً للأحداث التي بدأت منذ 7 أكتوبر في قطاع غزة.
وهو ما استدعى مهاجمة ميليشيا الحوثي لعدد من السفن التي تمر في البحر الأحمر، حيث تقوم الميليشيا بعمليات قرصنة ممنهجة ضد السفن، وآخرها كانت سفن تمر في البحر الأحمر وتمت مهاجمتها بمسيّرتين، ولكن أسقطت فرقاطة فرنسية المسيّرتين في البحر الأحمر وكانتا متجهتين نحوها انطلاقاً من سواحل اليمن، حسبما أعلنت هيئة أركان الجيوش الفرنسية.
وقالت الهيئة في بيان نقلته: إن الفرقاطة المتعددة المهمات “لانغدوك” العاملة في البحر الأحمر “اعترضت هذين التهديدين المحددين ودمرتهما”، وحسب الجيش الفرنسي، تمت عمليّتا الاعتراض مساء السبت الساعة 21:30 و23:30 بالتوقيت الفرنسي على بعد 110 كيلومترات من الساحل اليمني قرب مدينة الحديدة.
وأعلن الحوثيون في بيان السبت، أنهم سيمنعون مرور السفن المتجّهة إلى الموانئ الإسرائيلية عبر البحر الأحمر، ما لم يتم إدخال الأغذية والأدوية إلى غزة؛ رداً على حرب إسرائيل على القطاع الفلسطيني المحاصر.
وفي الآونة الأخيرة، استهدف الحوثيون سفناً يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، إلا أنّ تهديدهم السبت يوسّع نطاق عملياتهم لتشمل كل السفن المتّجهة إلى إسرائيل.
سبق أن أعلنت واشنطن أن مدمّرة أميركيّة أسقطت 3 طائرات مسيّرة، خلال تقديمها الأحد الفائت الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر، استهدفتها هجمات من اليمن، منددة بتهديد مباشر للأمن البحري.
وحذرت ميليشيا الحوثي جميع السفن وشركات الشحن الدولية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.
ووسعت ميليشيا الحوثي من دائرة الحظر للسفن المارة في البحرين الأحمر والخليج العربي قائلة: إنه “سيشمل السفن الإسرائيلية أو تلك التي تقوم بنقل البضائع إلى إسرائيل”.
وتحتجز ميليشيا الحوثي سفينة يدعون أنها إسرائيلية في عملية قرصنة كانت واضحة خلال الأسابيع الماضية؛ ما صعد الموقف في الآونة الأخيرة، حيث حذرت إسرائيل من أفعال الحوثي الإرهابية مؤكدة أنها بصدد الاشتباك معها.

spot_img