ذات صلة

جمع

الصادق الغرياني في فتوى جديدة مثيرة للجدل.. التشجيع على الحرب ضد روسيا

عاد اسم الصادق الغرياني، مفتي ليبيا السابق، مجددًا إلى...

حزب الله يستخدم سلاحًا عسكريًا جديدًا لمهاجمة إسرائيل.. ما التفاصيل؟

في ظل الحرب المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني،...

رصيف غزة.. هل اقتربت إدخال المساعدات إلى قطاع غزة؟

منذ أن بدأ الصراع في السابع من أكتوبر ويعاني...

انطلاق “القمة العربية” في البحرين.. وملفات شائكة على طاولة القادة

انطلقت في البحرين "القمة العربية" الثالثة والثلاثين، اليوم الخميس،...

الوضع الصحي في السودان بعد 6 أشهر من الحرب تداعيات “كارثية”

يعاني شعب السودان من أزمات متتالية جراء الحرب المستمرة منذ منتصف أبريل؛ حيث تستهدف عنفاً متواصلاً ما بين قوات الدعم السريع بقيادة حميدتي وقوات الجيش السوداني بقيادة البرهان.
الاشتباكات المستمرة أدت إلى انهيار عدد كبير من قطاعات الدولة السودانية والتي حولت الخرطوم أيضاً إلى بيت للأشباح والجثث المتناثرة في الشوارع، والطلقات تغزو الحوائط في البلاد، وأصبح الوضع الصحي في البلاد عبارة عن مستشفيات منهكة من الحرب بلا خدمات أو أي شيء.
كشفت منظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط عن تداعيات “كارثية” جراء استمرار الصراع المسلّح في السودان بعد مرور ما يقرب من 6 أشهر على اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع، حيث كانت السودان تعاني بالفعل من تداعايات ما قبل الحرب، وكان هناك هشاشة وضعف حقيقي بالنظام الصحي، جراء ضعف التمويل المالي ونقص الكوادر الطبية.
حتى جاءت الحرب التي أكلت كل شيء وتتفاقم الأزمة الصحية خاصة مع استهدافه المنشآت الصحية والبنى التحتية والخدمات مثل محطات المياه والأبنية؛ ما ساهم في التأثير على المسكن والغذاء.
وبالتزامن مع مقتل أكثر من 30 شخصا في قصف جوي وأرضي طال عددا من أحياء الخرطوم كثف المجتمع الدولي تحركاته من أجل محاسبة الجهات التي تعيق الجهود الرامية لوقف الحرب المستمرة منذ نحو 170 يوما في العاصمة الخرطوم وعددا من مناطق البلاد الأخرى وتسببت في مقتل أكثر من 7 آلاف وتشريد نحو 5 ملايين شخص.
كما تسببت الحرب في توقف 70 % من المستشفيات والمراكز الطبية في مناطق النزاع الرئيسية، فضلًا عن تأثر نحو 20 بالمئة من المؤسسات الطبية البعيدة عن النزاع بشكل حاد، كما ارتفعت مستويات سوء التغذية ارتفاعًا هائلًا في الآونة الأخيرة، فهناك أعداد كبيرة من الأطفال بما يقترب من 100 ألف طفل يعانون من نقص حاد في التغذية.
توقفت الكثير من برامج تطعيم الأطفال، فضلًا عن التأثير الكبير على جهود التقصي والمتابعة لمختلف الأمراض والأوبئة، على الرغم من تأثر السودان بموسم الأمطار الغزيرة، الذي يتسبب في زيادة الأمراض المنقولة مثل الملاريا وحمى الضنك.
هناك 4 ملايين سيدة حامل أو مرضعة يعانون من سوء التغذية، فضلًا عن وجود 4.5 مليون نازح داخل السودان خاصة في مناطق الصراع.

spot_img